EL bihera

محافظة البحيرة

شعار محافظة البحيرة

محافظة البحيرة من محافظات مصر وعاصمتها مدينة دمنهور
تقع في غرب الدلتا ويحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط وشرقا فرع رشيد وغربا محافظتى
الإسكندرية ومطروح
وجنوبا محافظة الجيزة
وتبلغ مساحة حوالي المحافظة 9,826 كم2 ويبلغ إجمالي السكان (لعام 2006) 4,747,283 نسمة

موقع البحيرة فى خريطة لمصر

التعليم

تضم
المحافظة ( 6 ) كليات تابعة لجامعتي الإسكندرية والأزهر ومعهدًا للتعليم العالي بالإضافة
إلى (18) مركز للتدريب المهني ، ويبلغ عدد مدارس التعليم قبل الجامعي ( 1990 )
مدرسة منها ( 1351 ) مدرسة بالقطاع الريفي بنسبة 68% وعدد (327) معهد للتعليم
الأزهرى منها (191) بالقطاع الريفى بنسبة58 % من الإجمالي.

أحد مكتبات البحيرة

     

محافظة البحيرة
علم محافظة البحيرة شعار محافظة البحيرة
محافظة البحيرة.PNG
عاصمة دمنهور
أكبر مدينة كفر
الدوار
عدد المراكز / الأحياء 15 مركز
عدد المدن 16 مدينة
المحافظ محمد الهندي [1]
المساحة
– الرتبة من حيث المساحة
– % المسطح المائي
10,130كم²
13
تعداد
– عدد السكان
– الكثافة
– الرتبة من حيث عدد
السكان
4,737,129
20 نسمة/كم²
3
العيد القومي 19 سبتمبر
الموقع الإلكتروني http://www.behera.gov.eg/

تاريخ البحيرة

أهم المعالم الأثرية

  • قلعة قايتباى :
    تقع على الشاطئ الغربي للنيل بمنطقة رشيد بناها السلطان الأشراف أبو النصر قايتباى
    في أواخر دولة المماليك وهي عبارة عن بناء مستقل طوله 60 مترا وعرضه 50 مترا وسمك
    اسواره 4.5 متر.
  • متحف رشيد :
    مقام بأحد المنازل الأثرية بمدينة رشيد والذي يرجع تاريخ بنائه إلى النصف الأول من
    القرن الثامن عشر ويضم المنزل 4 طوابق.
  • منزل الامصيلى : بناه عثمان اغا الطوبجى عام 1213 ميلادية وهو نموذج رائع
    للعمارة الإسلامية التي تمتاز بنجارتها المطعمة بالصدف وسن الفيل والمنقوشة بالنقوش
    العربية البديعة.ويرجع للعصر المملوكي
  • نصب تذكاري عبارة عن لوحة تمثل حجة شق ترعة المحمودية مدون عليها بلغة تركية
    وترجمت النصوص حديثا للعربية. وكانت موجودة بالمسجد الكبير بالمحمودية وتم نقلها
    ووضعت عند فم ترعتها.
  • قصر الملك فاروق بإدفينا. حاليا مقر كلية الطب البيطري جامعة

.مراكز البحيرة

وتتكون المحافظة من 15 مركز ادارى و 16 مدينة وحده محلية قروية يتبعها 417 قرية
تابعة بإجمالي 5,333 تجمع سكنى ريفى

رشيد هي إحدى مدن ومراكز محافظة
البحيرة
. وهي ميناء قديم علي مصب الفرع الغربي للنيل في البحر

رشيد
Pea-green boats.jpg
موقع رشيد في محافظة
البحيرة
مقر مركز رشيد رشيد
المساحة 1230 كم² (4)
التعداد(2001) 64900 (6)
نسبة الأمية – فوق 15 سنة 29%
قائمة
بمراكز مصر

يرجع اسم مدينة رشيد إلى الاسم المصري
القديم
“رخيت” والذي أصبح “رشيت” في العصر القبطي‘بها وجد حجر
رشيد
الذي تم بفضله حل رموز الكتابة
المصرية القديمة
– وهو حجر من أحجار البازلت الأسود بطول متر وعرض 73 سم وبسمك
27 سم ويعود تاريخه إلى عام 196 ق.م مسجل عليه محضر تنصيب الكهنة الملك بطليموس
الخامس
والاعتراف به ملكا على البلاد – وقد كانت رشيد محافظة مستقلة فيما
مضى‘وتتميز المدينة بتراثها المعمارى والزخرفى التاريخي الفريد حيث تعتبر متحفاً
للعمارة الإسلامية وهي المدينة المصرية الثانية بعد القاهرة من حيث عدد الآثار
الإسلامية الموجودة بها والتي ترجع إلى العصرين المملوكى والعثمانى. ولمدينة رشيد
تاريخها النضالى العظيم فهي التي هزمت غزوة الإنجليز الأولي 1807 ومع ذلك فقد فقدت
مكانتها التجارية في عهد محمد على باشا بعد شق ترعة المحمودية ‘كما كان إهمالها
طبيعياً طوال فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر.

فكرة تطوير المدينة

واستمر الحال كما هو عليه حتى صدرت تعليمات رئاسية بأنه قدآن الأوان لكى تضع مصر
مدينة رشيد في الموقع الذي يتناسب مع قيمتها التاريخية ويجعلها علي الخريطة
السياحية العالمية‏,‏ وأن يتم تطويرها علي غرار مدينة الأقصر‏ وكان ذلك في نوفمبر
2007ومع الإعلان الرئاسى بزيارة مدينة رشيد أعلنت خطة لتنمية وتطوير المدينة‘وتم
الإعلان من الحكومة المصرية لجعلها متحف مفتوح مثل مدينة الأقصر، وذلك لأنها مدينة
جملية هادئة يمر فيها فرع النيل من اولها إلى اخرها حتى يصب في البحر المتوسط وبها
نقطه التقاء نهر النيل بالبحر المتوسط وبها مصيف جميل هادئ على البحر وأيضا مصيف
اخر على النيل وطقسها لطيف صيفا وشتاءاً.

الصناعات الحرفية

وتشتهر المدينة بإنتاجها الوفير من البلح حيث سميت بمدينة المليون نخلة‘ كما
تشتهرأيضا بصناعة الأقفاص والأسبتة المصنوعة من مخلفات جريد النخل وكذلك تشتهر
بصناعة الفسيخ وضرب الأرز وصيد الاسماك ولذا فإن بها اسطول كبير من سفن صيد الأسماك
من النيل ومن البحر الأبيض المتوسط وفي المدينة 40 ورشة تصنع 1000 يخت سنويا
وتصدرها للدول العربية.

التعليم

رشيد بها مدرسة ام المحسنين الحاصلة علي الجودة، وكذلك مدرسة أم المصريين،
ومدرسة علي الجارم، ومدرسة الشهيد عرفة الثانوية الفنية للبنات، ومدرسة رشيد
الثانوية الصناعية بنين، ومدرسة علي بك السلانكلي، وكلية الطب البيطري التابعة
لجامعة الإسكندرية والتي توجد في قرية إدفينا. ومدرسة النور المساءية ومدرسة رشيد
الجديدة الاعدادية ومدرسة الزهراء الاعدادية بنات ومدرسة زغلولالاعدادية بنين ومجمع
رشيد التعليمى مرسة رشيد الثانوية بنات وابو بكر الصديقالابتداءية ومدرسة على
المغربي ومدرسة النور الصباحية

قرى رشيد

من أشهر قراها ادفينا، والجدية، والحماد، والبرج، والمحيط، والساحل، ومحلة
الأمير، وديبي، والشماسمة، والموازنة، والبوصيلي، والجديدة، وسيدي عمر
،الكوم.والغابشة.ومنشاة علوان والعامرية الشرقية1(الانشا)و العامرية
الغربية

أعلام رشيد

1 ـ الشاعر علي
الجارم
:عاش في الفترة ما بين (1881 – 1949 م) وهو شاعر ونحوي ولد في مدينة
رشيد، درس في الأزهر ثم التحق بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وبعد تخرجه سافر
إلى بريطانيا في بعثة دراسية عام 1908 م مكث هناك 4 سنوات، ثم عاد ليعمل أستاذاً
بكلية دار العلوم، ثم مفتشاً للغة العربية بوزارة المعارف، ثم كبيراً لمفتشي اللغة
العربية، ثم عضواً بمجمع اللغة العربية الذي يطلق عليه (مجمع الخالدين) عند إنشائه
عام 1932 م، ثم شغل منصب عميد كلية دار العلوم حتى عام 1942 م، وتدرج في وظائف
وزارة المعارف، توفي على الجارم في القاهرة في 8\2\1949 م فجأة وهو مصغ إلى أحد
أبنائه وهو يلقي قصيدة له.

2 ـ الشيخ عباس
السيسي
: من مواليد مدينة رشيد في يوم 28 نوفمبر عام 1918 م وهو كاتب إسلامي
وصاحب دار القبس للطباعة والنشر وأحد المتطوعين بورش صيانة سلاح الصناعات الحربية
وأحد جنود الحرب العالمية الثانية، حاصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية، تطوع
بمدرسة الصناعات الحربية، التحق بورش سلاح الصيانة بعد التخرج، حضر معارك الحرب
العالمية الثانية 1940 م في الصحراء الغربية، اعتقل عام 1948م لانتمائه لجماعة
الإخوان لمدة ستة أشهر، ثم اعتقل عام 1954 لمدة عامين، فصل من عمله عام 1956م،
اعتقل مجددًا عام 1965 إلى عام 1974م، يُعد الشيخ عباس السيسي محيي دعوة الإخوان
وباعثها من جديد في مدينة رشيد بعد خروجه من المعتقل في السبعينيات، عمل بصناعة
الألبان وتجارتها في رشيد لمدة عشرين عامًا. – أسس دار القبس للطباعة والنشر. ـ
نشرت له عدة مؤلفات، منها: رشيد المدينة الباسلة- من المذبحة إلى ساحة الدعوة-
الدعوة إلى حب الله – حس البنا مواقف في الدعوة والتربية- الطريق إلى القلوب- جمال
عبد الناصر وحادث المنشية- في قافلة الإخوان المسلمين- الحب في الله (رسالة)- الذوق
سلوك الروح). ـ وفاته : لقي الله في الثامن من رمضان 1425 هـ الموافق 22 أكتوبر عام
2004 م.

قلعة قايتباى

قلعة قايتباى وتقع على الشاطئ الغربي للنيل وأنشأها السلطان قايتباى سنة 901 هـ
وهى تشبه الحصن في بنائها المربع وأبراجها الأربعة المستديرة ويحيط بهذه الأبراج
خنادق ما زالت أثارها موجودة حتى الآن وعثر بها على حجر رشيد الذي اكتشفه أحد ضباط
الحملة الفرنسية عام 1799.

الآثار الإسلامية بمدينة رشيد

أما عن الآثار الإسلامية فهي كثيرة ومتنوعة مسجد زغلول انشئ عام 985 هـ
في عهد زغلول وهو مملوك السيد هارون أحد أمراء القرن السابع عشر الميلادي ومن هذا
المسجد صدرت إشارة البدء للمقاومة الشعبية ضد حملة فريزر الذي انتقم بتحطيم إحدى
مئذنتيه. مسجد أبو مندور ويقع على شبه جزيرة تسمى تل أبو مندور وهى ربوة
عالية على نيل رشيد ويعرف المسجد باسم العارف بالله أبو النضر وهو من كربلاء من نسل
على بن أبى طالب كرم الله وجهه. مسجد العباسي وأنشأه محمد بك طبوزاده عام
1224هـ ويقع على شاطئ النيل جنوب رشيد وهو مبنى بالطوب المزركش وله مئذنة بجوارها
قبة رائعة الجمال. مسجد المحلى وهو ثاني مساجد رشيد اتساعا بعد مسجد زغلول
ويمتاز ضريحه بأنه مبطن بالقيشاني الملون والخشب المخروط بأشكال متعددة ويقوم على
99 عمود مختلفة الأشكال وله 6 أبواب ويضم مكتبة زاخرة بالكتب الإسلامية والمخطوطات
وينسب هذا المسجد إلى السيد على المحلى الذي توفى برشيد ودفن بها عام 90 هـ.
طاحونة أبو شاهين طاحونة أبو شاهين تم تشييدها في القرن الثالث عشر الهجري
التاسع عشر الميلادي بناها عثمان أغا الطوبجى وقد خصصت لطحن الغلال وكانت تدار
بواسطة الدواب وهى طاحونة مزدوجة لها تروس خشبية. حمام عزوز حمام عزوز كان
أول ظهور للحمامات في العصر الروماني وأخذها المصريون عن الرومان وكانت مخصصة لعمل
حمامات البخار والتدليك ومعالجة بعض الأمراض مثل الروماتيزم وجميع أرضيات هذا
الحمام من الرخام وأسقفه عبارة عن قباب مفرغة الأجزاء تتخللها أطباق زجاجية مختلفة
الألوان. المنازل الأثرية منزل عرب كلى “

متحف رشيد

هو من أشهر منازل رشيد وأكبرها وعرف بمنشأة عرب كللى الذي كان محافظا لرشيد
أثناء حملة فريزر على مصر. وقد شيد المنزل في القرن 18 م. ويتكون من أربعة طوابق
تبرز خصائص العمارة والفنون الإسلامية في هذه الفترة. يضم المتحف مقتنيات ونماذج
تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المستعمر الفرنسي والإنجليزي وتتضمن
نماذج وصور للمعارك وللحياة الأسرية في رشيد والصناعات الحرفية الشعبية ومخطوطات
وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذي كشف عنه عام 1799
ومجموعة من الأسلحة من القرنين 18، 19. كما يعرض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي
كشف عنها مؤخرا في رشيد كعملات إسلامية وأوان فخارية. ويعرض ملامح عن تاريخ رشيد
الوطني ويشتمل على ثلاثة طوابق. الأرضي : لبيع الهدايا والنماذج الأثرية ذات الطابع
الخاص برشيد. الثاني : نموذج لحجر رشيد وصور ونموذج لقلعة رشيد وتماثيل ولوحات
لشخصيات مهمة ومجموعة من البنادق والسيوف. الثالث : يشتمل على مجموعة من الآثار
الإسلامية المكتشفة بمدينة رشيد منها أوان فخارية وعملات إسلامية.

منزل كوهية

وتم تشييده في النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري.

منزل محارم

وتم تشيده فى القرن 12 هجريا – 18 ميلاديا

منزل علوان

وشهد هذا المنزل اجتماع أحمد عرابي باشا بعلوان بك أكبر تجار رشيد بعد أن تولى
عرابي نظارة الحربية عام 1881 ميلادية.

أدفينا

أدفينا تعنى زهرة اللوتس الخالده ويرجع تاريخ أدفينا إلى عصر دولة المماليك في
مصر حيث ورد ذكرها في كتابات المؤرخين أيام سلاطين المماليك وقد نزل بها أحد جيشين
أرسلهما محمد على باشا للقضاء على حملة فريزر الإنجليزية عام 1807 واشتهرت بقناطرها
العريقة التي شيدت لحماية مياه النيل من طغيان البحر واستخدم في بنائها صخور
الجرانيت الوردى التي تم جلبها من مدينة أسوان. تعد أدفينا مركزا للصناعات القديمة،
لعل أشهرها صناعة القيشانى الذي ما زال يزين جدران المنازل الأثرية بمدينة رشيد
بالإضافة إلى صناعة السواقى وأيضا صناعة الفخار.

أدفينا، مركز رشيد، تشتهر بقناطرها الشهيرة والتي افتتحها مصطفى النحاس باشا
رئيس وزراء مصر عام 1951 بالإضافة إلى الحدائق والمنتزهات الرائعة التي تشتهر بها
القناطر، وهناك أيضا قصرا الملك فاروق والملك فؤاد وهي من أجمل القصور الملكية التي
شيدتها أسره محمد على باشا والأول شيده الخديوى إسماعيل كمنتجع ترفيهى والثاني بناه
الملك فؤاد الأول ويعد القصر تحفة معمارية حيث شيد على التراث الإيطالى ويوجد أمام
القصر المرسى العتيق الذي كانت ترسو عليه المراكب الملكية وتسعى المحافظة بالتعاون
مع هيئة الآثار المصرية لإعداد القصرين كمزارين هامين ونقل كلية الطب البيطرى –
جامعة الإسكندرية والتي تشتغل القصرين حالياً.

أما من ناحية الآثار الإسلامية بـ(أدفينا)فإن محافظة البحيرة تمتلك 23 منزلاً تم
ترميم 10 منها كما يوجد الكثير من المساجد التي يتم ترميمها مثل مسجد زغلول وقد قام
المجلس الأعلى للآثار بتسجيل 51 أثرا إسلامياً في البحيرة منها المساحد العثمانية
الشهيرة مثل مسجد الحلبى والمسجد الكبير وقبة على العريان وقبة تاج الدين وقبة على
الخزرجى ويوجد مرشحين لمجلس الشعب منهم امين الصيرفي عادل شعلان…الخ

الآثار الإسلامية بأدفينا

قد لا يسمع الكثير عن الآثار الإسلامية بأدفينا ولكن هناك:

  • مسجد الحلبى (قبة ومئذنة وضريح الحلبى) ويرجع تسميتها إلى(الشيخ عبد الرحمن
    الحلبى) والذي ولد بحلب وتفقه بحلب ثم القاهرة وتولى القضاء بمنطقة البحيرة وقد
    استقر به المقام في أدفينا التي عاش ومات ودفن في ترابها فبنى له أهلها هذا المسجد
    عام 1858 وقد عثرت هيئة الأثار المصرية
    بمسجد الحلبى على ربعة من القرآن الكريم تم نسخها عام 919 هجرية. يرجع تاريخ هذا
    المسجد إلى العصر العثمانى الذي امتازت عمائره وخاصة الدينية منها ببناء سقوفها على
    شكل قباب صغيرة وكان سقف مسجد الحلبى عبارة عن أنصاف قباب ثم استبدلت بالقباب
    عقود.

بجانب المسجد ضريح يعلوه قبة وزخرف بابه بالطوب المنحور بالأسلوب الذي وجد بكثرة
في مدينة رشيد كما زخرفت حجرات الضريح ببلاط من القيشانى صناعة كوتاهية ومكتوب عليه
أنه صنع عام 1275 هـ 1858م
ويوجد بداخل المسجد مئذنة وضريح آخر تعلوه قبه صغيرة تعرف باسم قبة الأنصارى. يلاصق
مسجد الحلبى من الجهة البحرية قبة تاج الدين وترجع إلى نهاية القرن الثاني عشر
الهجرى كما يوجد على شاطئ النيل مباشرة فيه سيدى محمد أبو العون.
الأبيض المتوسط، وتعد من أقدم الموانئ المصرية

مركزدمـــنهـور
الموقع :
يحده شمالاً مركز المحمودية وجنوباً مركزى الدلنجات وحوش
عيسي وشرقاً مركزى الرحمانية وشبراخيت وغرباً مركز أبو
حمص.

التقسيم الإدارى:
مدينة –
مركز – 5 شياخات – 7 وحدات محلية قروية-57 قرية رئيسية – 824 كفر ونجع وعزبة
وتابع
دمنهور
مدينة دمنهور مدينة مصرية
تعد أول مدينة صكت بها العملة وهي عاصمة محافظة
البحيرة.

نبذة تاريخية عن مدينة دمنهور: مدينة دمنهور اقدم
تجمع حضارى في العالم واول مدينة سكت بها العملة وهى عاصمة محافظة البحيرة ، من
اعرق محافظات مصر . وهى تقع في غرب الدلتا ويحدها شمالا البحر الابيض المتوسط وشرقا
فرع رشيد وغربا محافظتى الاسكندرية ومطروح وجنوبا محافظة الجيزة وتبلغ مساحة
المحافظة 9826 كم2 ويبلغ اجمالى السكان لعام 2001 4.34 مليون نسمة . وكانت البحيرة
في الماضي تسمى مقاطعة بديت التى كانت عاصمة مملكة الشمال .و كانت تتكون من عشرين
مقاطعة و قد عاصرت هذه المقاطعة جميع الاحقاب التاريخية بدءا من عصر ما قبل الاسرات
ومرورا بالعصر الفرعونى يليه العصر البيزنطي ثم الفتح الاسلامي لمصر حتي اليوم .وقد
مر بارضها معظم الفلاسفة ومؤرخي وجغرافيي الاغريق وتتلمذواعلى ايدي كهنتها عندما
كانت المعابد بمثابة الجامعات الاولي التى استقي منها هؤلاء الاغريق العلوم والطب
والفلسفة .ولقد حظيت البحيرة منذ اقدم العصور وحتى اليوم بزيارات الرحالة والبحارة
والمؤرخين والفلاسفة والسلاطين والملوك والرؤساء. فوطئت ارضها اقدام هيرودوت
واسترابون و فيلاوس و باريس و هيلانة والاسكندر وعمرو بن العاص وقايتباي والغورى
وصلاح الدين الايوبي ونابليون . ومدينة دمنهور من اقدم مدن العالم .و أول عاصمة
دولة في التاريخ (عاصمة دولة الفرعنة بالوجه البحري ثم ضمها مينا بعدما وحدالقطرين
منذ 3 آلاف سنة وجعل العاصمة منف. وأيام الإغريق والرومان كانت المدينة الثانية بعد
العاصمة الإسكندرية . وبعد الفتح الإسلامي لمصر بني بها عمرو بن العاص ثاني مساجد
مصر وافريقيا بعد مسجده بالفسطاط(القاهرة ) .و هو مسجد التوبة. و جعلها عاصمة إقليم
البحيرة الذي كان يضم رشيد و الاسكندرية ،و البحيرة كانت منزلا القبائل العربية
التي اتت مع الفتح الاسلامي.وكان عربان البحيرة يثورون علي ظلم المماليك
والعثمانيين مطالبين بالخلافة لتكون قرشية عربية .ثار أهل البحيرة على الفرنسيين
عدة مرات. وفي كل ثورة كان يشنق عدد من الاهالي و الاعيان والعربان و العلماء بها .
وكانوا يتخذون منهم رهائن ليكفوا عن الثورة ليتوقف اهل البحيرة عن الثورة . حتي
اتاهم (ابو عبد الله المغربي) شيوخ المغرب و دعا اهلها إلى الجهاد و جعل دمنهور
عاصمته. و انتصر على نابليون بونابرت في خمس معارك متتتالية انتهت باستشهاده و
استشهاد الفين من رجال البحيرة بدمنهور .و امر نابليون بابادة سكان المدينة و حرقهم
احياء في بيوتهم وفي الطرقات و قدر عدد الشهداء بربع سكان المدينة و أرسل قائد
كتيبة إبادة دمنهور لأحد القادة رسالة قائلا : اصبحت دمنهور كومة من الرماد ما
تركنا فيها حجر فوق حجر و قتلنا من اهلها نحو ما يزيد عن الف و خمسمائة
شخص.

أهم المعالم الأثرية
1.مسجد التوبة ثانى مسجد في افريقيا بعد مسجد عمرو بن العاص.
2.مسجد الحبشى بنى في اوائل القرن العشرين و هو تحفة معمارية رائعة.
3.أوبرا دمنهور: بُنيت في عهد الخديوي إسماعيل.
4.مبني مكتبة البلدية بني في عهد الخديوي إسماعيل.
5.مبني مدرسة دمنهور الثانوية العسكرية تحفة معمارية رائعة بنيت في عهد الخديوي إسماعيل.
6.مبني دار الاسعاف بُني في عهد الخديوي إسماعيل.
7.بها مستشفى تعليمي من أفضل المستشفيات في مصر من ناحية التجهيز تم تجديد دار الاوبرا وترميمها لتعود لشكلها الاول الجميل.
8.أصل الإسم:
اسم مدينة دمنهور هو اسم مصري قديم جاء من (دما.ن.هور) أي مدينة حورس و كانت تشتهر
أيام الفراعنة بكثرة المعابد الفرعونية، و خصيصا معبد كبير للإله حورس

إيتاي البارود

ايتاي البارود
270px
موقع
ايتاي البارود في محافظة
البحيرة
مقر مركز ايتاي البارود ايتاي البارود
المساحة 1230 كم² (4)
التعداد(2001) 169000 (6)
نسبة الأمية – فوق 15 سنة 39%
قائمة
بمراكز مصر

ايتاي البارود هي إحدى مراكز
محافظة
البحيرة
. تقع إيتاي البارود على الطريق الزراعي القاهرة
الإسكندرية
شمال مدينة كفر
الزيات
وجنوب مدينة دمنهور
وتبعد عن القاهرة بمسافة 140 كم وعن الأسكندرية بمسافة 84 كم

تاريخ ايتاي البارود

ايتاى البارود ذكرها أملينو وابن مماتى والزبيدى، وذكرها ابن الجيعان في القرن
التاسع الهجرى باسم (أتييه ومنيتها)، == نص الترويسة == واسمها القبطى (ايتى Eiti)
وتحولت إلى (ايتييه) في حوف رمسيس، ثم البحيرة، وانشى بها معمل للبارود في العصر
العصر العثمانى فسميت بالتركى (ايتييه باروت) ثم برزت في تاريخ سنة 1228باسم (ايتاى
البارود) وصارت مركزا للدلنجات سنة 1884 ثم سمى مركز ايتاى البارود سنة 1896. إيتاي
البارود في الماضي كانت عبارة عن أراضي تغمرها الورود والازهــــار التي نبتت فيها
كما كان الحال في مناطق آخرى من الدلتا والوادي، وكانت هناك أجزاء قليلة غير
مزروعة. كانت منطقة من إيتاي البارود قد أستخدمت في عهد العثمانيين كمخزن كبير
للبارود، ولذا سميت “تيه البارود” ثم تحول الاسم إلى إيتاي البارود[بحاجة
لمصدر]
. تشتهر ايتاى البارود بزراعة المحاصيل الرئيسية كالقطن والأرز
والقمح والذره والخضراوات وبها العديد من مزارع الدواجن وبها فرع لجامعة الأزهر
وكافة أنواع التعليم العام والفنى ويعتبر مركز شرطة إيتاى البارود أحد معالمها
التاريخية وكما تمر بها وتقسمها إلى شرق وغرب ترعة الخندق وهي إحدى تفرعات
النيل

  • قرى ايتاى البارود *

* نكلا
العنب
: تعتبر قرية نكلا العنب أكبر قري جمهورية مصر العربية على الإطلاق، يزيد
عدد السكان بالوحدة المحلية بنكلا العنب على أكثر من 170 ألف نسمه, من أشهر
عائلاتها : ( دبوس – الحمامصى – القالع- جويلى – الحلواني) ولد بها العديد من
الشخصيات التي أثرت في مصر منهم ونكلا العنب أنجبت العديد من العظماء الذين ساهموا
بأعمالهم في كتابة تاريخ الأمة الإسلامية مثل الشيخ الداعية الإسلامي الكبير محمد
الغزالي السقا
والذي تشرفت بزيارة مقبرته في مقابر البقيع بالمدينة المنورة
والشيخ محمد
حامد الفقي
مؤسس جماعة
أنصار السنة المحمدية
والإمام الشيخ محمود
شلتوت
من قرية منية بنى منصور] شيخ الجامع الأزهر الأسبق والمهندس حسين
دبوس
محافظ الفيوم والبحيرة الأسبق والأستاذ الدكتور أحمد
أحمد جويلى
محافظ دمياط والإسماعيلية
ووزير التجارة والتموين الأسبق والأمين العام الحالي لمنظمة الوحدة الاقتصادية
العربية وعقيد طيار حيدر
دبوس
معلم الطيران بالكلية الجوية وقائد سرب طائرات الميراج التابعة مباشرة
لرئيس الجمهورية وبطل معركة العريش الجوية واللواء أ.ح سليمان محمد سلطان قائد
الفرقة التاسعة المدرعة والدكتور مهندس/ عبد القوى خليفة رئيس مجلس إدارة الشركة
القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى سابقا ومحافظ القاهرة الحالى واللواء طيار عاصم
غازى قائد قاعدة شبراخيت الجوية والعميد عثمان عاقول رئيس مصلحة الأدلة الجنائية
الأسبق والسيد
راشد
وكيل مجلس الشعب ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الأسبق والفريق
طيار مصطفى
شلبي الحناوي
قائد القوات الجوية إثناء حرب الاستنزاف والأعداد لحرب أكتوبر
1973 واللواء أحمد
زعتر
مساعد وزير الداخلية الأسبق وأخوال المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة وزير
الدفاع ومساعد رئيس الجمهورية السابق وعبد
اللطيف محمد فايد
مدير ورئيس وحدة إعادة التيار بشركة توزيع كهرباء القاهرة
وأحد المشاركين في بناء السد العالي في قطاع تركيب المعدات الكهربائية
بالسد.

وفى مجال الأعلام الدكتورة / سونيا دبوس مساعد رئيس تحرير أخبار اليوم وأستاذ
الأعلام بالجامعة الأمريكية وأكاديمية أخبار اليوم للإعلام والدكتور إسماعيل ألشيخه
نائب رئيس القناة الخامسة والدكتور بسيونى الحلواني نائب رئيس مجلس إدارة جريدة
الجمهورية والفنانة عبلة
كامل
النمر والصحفي محمد السايس نائب رئيس تحرير جريدة الأحرار والصحفية أفكار
الخرادلى بالأخبار ومديحه النحراوى بالأهرام والمستشار خليل دبوس رئيس هيئة قضاء
الدولة سابقا والمرحوم إسماعيل دبوس مستشار رئيس الجمهورية والمرحوم أ.د/ حسن عاشور
وكيل كلية أصول الدين بجامعة الأزهر وأ.د/ رياض عاشور الأستاذ بجامعة الأزهر
والمستشار محمد إسماعيل دبوس رئيس النيابة العامة والمحاسب أحمد على دبوس رئيس
البنك التجارى الافريقى سابقا ود. سيف اليزل الكومى والمرحوم المحاسب أحمد حمدي
الحمامصى مدير عام بنك مصر سابقا والمحاسب محمد شوقي الحمامصى مدير عام بنك القاهرة
سابقا والمستشار جمال الحمامصى رئيس النيابات الإدارية بالبحيرة والإسكندرية
والمرحوم أ.د محمود الزينى وكيل كلية الشريعة والقانون بدمنهور والمستشار يوسف عبد
الحليم الهته مساعد وزير العدل نائب رئيس محكمة النقض والمحاسب فتحي عبد العزيز
علاء الدين رئيس قطاع المعلومات بمصلحة الضرائب المصرية والمحاسب محمد أحمد
الحمامصى المدير العام السابق بمصلحة الضرائب المصرية وهو أول من تبنى تنفيذ قرارات
تحويل نكلا العنب إلى مدينة وجمع لذلك أكثر من 20 ألف توقيع منذ عام 1977
والمستشارأحمد عبد العزيز القالع المحامى العام لنيابات جنوب الصعيد والمستشار
القضائى لحكومة الكويت والمستشار كمال القالع والمرحوم لواء دكتور مهندس/ عبد
الواحد عبد الحليم سويف الملحق العسكري المصري بسفارات مصر بالاتحاد السوفيتي
وأوروبا والكتلة الغربية (خريج وأستاذ بأكاديمية فرونز العسكرية بموسكو والكلية
الفنية العسكرية وكلية الحرب العليا بمصر ورئيس مجلس إدارة شركة كهرباء القنال
سابقا) والدكتور أحمد عادل دبوس مدير الطاقة الشمسية بدولة سويسرا وأ.د/ على قاسم
أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهروالمحاسب طايل علي دبوس بطنطاوالمستشارشاكر محمد
الحمامصى والمستشار د.إبراهيم التمساحى- نائبا رئيس هيئة قضايا الدولة ومحمد حسن
عاشور رئيس النيابة العامة وكريم دبوس رئيس النيابة الإدارية والمرحوم صبحى قرعش
أول أمين شرطة مصري(قابلته قدراً ونحن بملابس الاحرام في بئر زمزم أسفل الكعبة
المشرفة) وأمينة الشباسى أكبر سيدة أعمال في قارة أستراليا و ورئيس رابطة سائقي
التريلات بالسعودية عبدالصمد المكاوي وأخوته والكثير من كبار رجال الدولة مما لا
يتسع معه المقام لذكرهم هنا.

ويضم تراب نكلا العنب الكثير من تابعي الصحابة مثل أيوب الانصارى ومدين ابن طلحة
وعبد الله ابن طلحة والإمام القطب.

كما قدمت نكلا العنب العديد من الشهداء الذين سطرت دمائهم بأحرف من نور شهادة
حرية لكل مصري.. ومنهم على سبيل المثال الشهيد محروس عبده زغلول 1956 – الشهيد
السيد البربري 1967 – الشهيد نقيب إبراهيم محمد السقا 1973 – الشهيد محمد احمد عبد
الرحمن 1973- الشهيد نقيب عبد الهادي السقا 1973(من أبطال قوات الصاعقة، وكان
مدفوعا مع فرقته خلف خطوط العدو لمنع المدرعات الإسرائيلية من الاتجاه إلى خط
القناة، واستشهد هو وطاقمة نتيجة لضرب إسرائيل لطائرتهم أثناء توغلهم إلي عمق
العدو. فوق سيناء) – الشهيد عقيد طيار حيدر دبوس 1973(معلم الطيران بالكلية الجوية
والذي أصر على ترك التعليم بالكلية الجوية عقب استشهاد شقيقه العقيد طيار توفيق
دبوس(بطل معركة أبو صوير الجوية)1967- والتحق حيدر بالأسراب المقاتلة – قائداً لسرب
طائرات الميراج التابعة مباشرة لرئيس الجمهورية وبطل معركة العريش الجوية) -والشهيد
مهندس / فوزي الشامي (وسام نجمة سيناء)1973- ما تزال جثته كما هي بعد مرور كل هذه
السنوات على استشهاده- والشهيد نقيب / عزت النمر 1973 -و م. ياسين الحمامصى بطل
معركة شدوان البحرية1970 كبير مهندسي مصر للطيران سابقاً وغيرهم كثير. شهداء ثورة
25 يناير المجيدة من شباب نكلا العنب:الشهيد/ لبيب إبراهيم قاسم-الشهيد/هادى
الدالي

قرية قليشــــــان.

تبعد عن ايتاى البارود بمسافه 5 كيلوامتر وبها العديد من الشخصيات المهمه
والبارزة على الساحه المصرية كما يوجد بها العديد من العائلات التي لها تاريخ عظيم
من اهما :-

((قرية قادوس))

بجوار قرية قليشان وابراك حمام  وتتبع الوحدة المحلية لقرية قليشان ويتميز اهلها بطيب الخصال والكرم والجود وحب الخير للناس جميعا ومن اشهر العائلات بقرية قادوس هى عائلة رضوان منها :

الحاج (صبحى رضوان ) المعلم والاستاذ الجليل الذى تخرج على يدة العديد من
الاطباء والمهندسين والعلماء والمدرسين وغيرهم فى مركز ايتاى البارود ،والدكتورة
مرفت صبحى رضوان والدكتورة أمل صبحى رضوان والاستاذ أمجد صبحى رضوان استاذ الكمياء
، والدكتور اسلام صلاح رضوان ،المهندس هشام رضوان والمهندس محمد عادل رضوان ، ومنها
الاستاذ المرحوم عيسى رضوان الذى كان يشغل مدير سابق بالتربية والتعليم ، و
المستشار علاء عيسى رضوان القاضى بمجلس الدولة والذى نظر العديد من القضايا التى
تتعلق بالحقوق والحريات العامة واعلاءا لكرامه الفرد فى مواجهه الحكومه ، ومن
عائلات القرية ايضا عائلاات محمد والصردى وسرحان حسين وغيرهم

((قرية العوامر ))

تتبع الوحدة المحلية لقرية معنيا ,اشهر العائلات عائلة بدر ومنهم المسشتار رمضان
عبدالحليم بدر الذى بذل الكثير من اجل تعمير القرية حيث قدم العيديد من الخدمات
ومنها (قام برصف الطريق المؤدى الى القرية ، قام بادخال الكهرباء الى القرية ، قام
بادخال التليفونات الى القرية ،وقام ببناء مركز شباب للقرية ، قام ببناء معهد دينى
ازهرى للقرية بتبرع منه شخصيا كما قدم بتعيين العديد من ابناء القرية فى مختلف
الوظائف . باقى العائلات عائلة النقرود وهم الاكبر عددا ، ثم عائلات عبيد ، هميسة
وغيرهم

• [قريـــة الحوتة”] وتقع على طريق إيتاي ششت الإنعام، بجوار قرية
كفر الشيخ مخلوف،

قرية النقراش : وهي تبعد 4 كيلو مترات عن مركز ايتاي البارود

صفط الحريه

صفط الحريه " حالياً" صفط الملوك سابقاً وقد حكم إقليم ايتاى البارود وكوم حماده وشبراخيت في الماضى بسيونى "بسيم"أبو الفضل وكان من عائله أبو الفضل الأندلسيه الأصل التي قدمت من الأندلس من أحفاد المولدن وقد أتت إلى مصر هرباً من محاكم التفتيش بأسبانيا واستقرت بصفط الملوك بالبحيره وحى السيده زينب بالقاهرة.

. [الضهرية] وأشهر عائلاتهــــا. عائلة(الجوهري) ومنهم الحاج (أبو العطا
الجوهري)رحمة الله عليه. وايضا عائلة(سمك)ويزيد تعدادها عن 500نسمة وهى عائلة عريقة
واكثر العائلات امتلاكا للاراضى الزراعية الخصبة ومنها فضيلة الشيخ عبد العزيز سمك
الذي لم يمت الا واتم لمساته على القرية ببناء المعهد الدينى للبنين واخر للفتيات
والمضيفة الكبيرة لاهل القرية ومنهااللواء نبيل سمك والنقيب انصارى فتح الله
والمرحوم اللواء مصطفى سمك ومن ابرز من انجبتهم هذه القرية الاديب الشهير يوسف
القعيد. قرية قليشان وهى من أشهر قرى مركز ايتاى البارود وأكبرها بعد نكلا العنب
ومن أشهر عائلاتها الحيص والصيرفى والجندى والعسيلى والديب يوجد بها الكثير من
القيادات سواء السياسية أو التنفيذية [ قريه قادوس] وأشهر عائلاتهــــا عائله
“رضوان ” وهى أعرق عائله بقرية قادوس ويوجدبها عدد كبير من المثقفين والمتعلمين
فمنهم القضاة ومنهم ضباط في القوات المسلحة ومنهم المدرسين ومديري المدارس
والمشايخ. وتقع قرية قادوس بجوار قرية العوامر كما تقع بالقرب من قرية قليشان.
قريةامليط
وأشهرعائلاتهــــا<<الجندى>> الباهى، صدقه ‘السحرتى، درغام، الننى،
صالح، الخولية، التومى، قاسم، بليح، الغلبان، العنانى، رضوان، عيد، السباخى، سويلم،
حمادة ‘
<على>أبو<اميرة>@@خليف@#$الصعيدى@

  • [قرية النبيرة] احدى اكبر فرى الاقطاع على مستوى الجمهورية و قد تم تأمييييم
    معظم اراضيها لصالح الفقراء من القريه على حساب عائلات مثل عائلة القونى .
  • قرية [جبارس] وتتكون من جبارس بحري وجبارس قبلي (ثلاثة أقسام رئيسية أول وثاني
    وثالث) وكل قسم يتبع عدة عزب كما يوجد بها مسجد [السلطان حسين كامل]

وأشهر عائلاتها [يحيى ومرعي ويونس] والزوبي ودقماق وحجازي والحوت والحليوي ولا
ننسى طبعا الشيخ / احمد شعبان الحليوى

  • قرية جعيف : وبها عزبة أبوزيد التي يقطن بها محمد مصطفي حمزه أبوزيد وأحمد
    مصطفي حمزه أبوزيد وطبعا بها المهندس / محمد إبراهيم عبد السميع
  • قرية العيون وبها كثبر من العزب ومنها عزبة الشهاوى وعزبة كوم الدشيش- عبد الله باشا
    – ومن اثريات العيون مسجد سيدى عمر وعمره يتعدى أكثر من250 عام وهى من أقدم قرى
    مركز ايتاى البارود واشهر عائلاتهاهى عائلة<حبكة>ثم عائلات بطور الزقم عيسى
    أبوالحير الشهاوى جوهر<على>أبو<محمد>

• [الحوتة نص مائل] وتقع على طريق إيتاي ششت الإنعام، بجوار قرية
كفر الشيخ مخلوف، ومن أشهر عائلاتها خضر وهي أكبر العائلات ومنهم مدير مستشفي ايتاي
البارود العام السابق د.فتحي عبدالشافي خضر وأيضا الدكتور محمد مصطفي متولي خضر
طبيب اعصاب بالسعوديه “وعائلة حاتم (ومنهم العمدة)،غازي؛ السيسي، الجويلي، عوض،
السحرتي، السحماوي، حلفاية، والجمسي، والحوته معروفة بكرم أهلها وطيبتهم ومن هنا
شاعت رواية “شاي الحوتة”.

وهى من أعرق قرى المركز ومن أعرق عائلاتها عائلة دراز

  • [عزبة صفية]
  • [قرية إبراك حمام]

أشهر العائلات:

 عائلة الشنديدي.

عائلة عبد الله. عائلة ماضي. عائلة صرادة. عائلة
كساب.
عائلة النحراوي. عائلة النشار.

  • قرية
    معنيا
    : إحدى القرى الرئيسية بإيتاي البارود ويوجد بها نقطة للشرطة وبريد وأشهر
    العائلات: عائلة عبد الله _عائلة عبد ربه_عائلة الديب_عائلةعبيد_عائلة ناموس_عائلة
    خليف -عائلة القاضى.عائله (داود)
  • [قرية أرمانيا] ومن أشهر عائلتها عائلة (نُصـيـر)عائلة(مقلد) عائلة (الفزايري)
    عائلة (حسان) وعائلة (الشاذلي) ومنها أستاذ علوم القرآن والأدب العربي القارئ فرج
    الله الشاذلي واللواء سرور مقلد من مؤسسي سلاح البحرية المصري
  • (ظهرالتمساح)اشهرعائلاتها(مشالي)وعائلة(شاهين)ومنها المستشار محمد شاهين رئيس
    النيابة العسكرية في قضية مراكز القوى ابان عهد الرئيس السادات.

[ششت الانعام] ششت الانعام قرية من قرى مركز ايتاى البارود محافظة البحيرة
جمهورية مصر العربية تقع في الجنوب الشرقى من مدينة إيتاى البارود ويحدها من الشمال
قرية أمليط ومن الجنوب قرية الضهرية والشعيرة ومن الشرق قريتى كفور السوالم قبلى
وبحرى ومن الغرب قرية الحوته عدد السكان حوالى 33 ألف نسمة نسبة المسلمين بها 100%
يوجد بها مقر مجلس قرية ششت الانعام وبها نقطة شرطة من عام 1961م وبها مدرستين
ابتدائى مدرسة مجمعة ششت الانعام الابتدائية والمدرسة الابتدائية المشتركة بها
مدرسة اعداى فتحت عام 1971م مستوى التعليم بها جيد وأعلى نسبة تعليم أشهر عائلاتها
الدقله و حاتم والنشار والجمسى وخضروعائلة النجار. ='[قرية الخوالد]’

أشهر عائلتهاحمروش وابو خزيمة اشهر الزراعات البطاطس والارز والذرة

بها مدرستان مبنية على النظام الحديث ومشتشفى أشهر المساجد المسجد البحري امامة
الدكتور عمر حمروش والمسجد القبلي امامة الشيخ عبد العزيز أبوخزيمة بها سوق
الثلاثاء كما ان درج منهاالشيخ إبراهيم حمروش أحد مشايخ الازهر الشريف والدكتور عبد
المجيد حمروش والدكتور عمر حمروش والاستاذ عمر عبد الغفار حمروش طابع اهلها يميل
إلى الترابط والتماسك والطيبة والاصالة العزب التابعة لقرية الخوالد عزبة ندا عزبة
البيه عزبة الباشا عزبة فليفل عزبة الشيخ عزية زيزو

  • (قرية اشليمه)تقع على بعد حوالى ثمانية كيلو مترات من مركز إيتاى البارود وهى
    تابعة للوحدة المحلية بششت الانعام وتق على الطريق الرابط بين التوفيقية ومركز
    شبراخيت وأكبر عائلاتها عدد هى عائلة البغدادى ومن أشهر عائلاتها البغدادى وسارى
    وعرفات
  • (‘قرية حوض فارس’) واشهر عائلاتها عائلة دسوقى وجاد
  • [قريه قادوس] [ وأشهر عائلاتها عائله ” رضوان “
  • [كفر مساعد] واشهر عائلة مشهور وأبودشيش
    • قرية السوالم بحري وأشهر عائلاتها(هلول وزين الدين)
  • قرية السوالم قبلى
  • البهى

بلدة قديمة وردت في قوانين ابن مماتى وتحفة الإرشاد في حوف رمسيس وصححها
المقريزى هكذا : البهوط، وهى غير (بهوت) وذكرها ابن الجيعان، وكانت للمقطعين في
القرن 9هــ. والبهى تابعة لمركز ايتاى البارود وتقع في قطاع غرب مدينة ايتاى وهى من
أكبر القرى في المركز وتعداد السكان أكثرمن25000 نسمة 2005 وبها عددكبير من المساجد
أقدمهم مسجد البهي الكبير الذي بناه السلطان حسين كامل وأعيد بناؤه١٩٩٢. وأشهر
عائلاتها حسان القونى-موسى-حرب الصباغ الديب الشيخ.وعمدة القرية هو عاطف موسي ويتبع
لهاكلامن الهلالية وعمدتها الشيخ لطفي محمدالديب الحكرالسلمية الرقيق
العلاياالمنشية العفير قريه زبيده. قرية الحوتة. كفرالشيخ مخلوف. عائله الدقله كفر
عوانة. دمسنا. منية بني منصور. صفت خالد. جمبواى. عزبة المغربي قرية جعيف : عزبة
أبوزيد الكبري ويقطن بها مصطفي حمزه أبوزيد

بعض أعلام ايتاي البارود الفريق
طيار عبد المنعم عبد الرءوف ” من مجلس قيادة الثوره و الشيخ عبد المجيد سليم شيخ
الأزهر السابق و الشيخ محمود شتلوت شيخ الأزهر السابق و الشيخ محمد الغزالي و(أحمد
حمروش) ضابط من الضباط الاحرار والدكتور عبد المجيد حمروش فضيلة الشيخ عبد العزيز
سمك والدكتور أمين الدقله رئيس وحدة بحوث البحيرة ويوسف القعيد الاديب الشهير و
السياسي الأديب محمود سامي البارودي الشهير برب السيف والقلم

  • قرية خمارة :- ويتبعها الكثير من العزب مثل الحيلة والغرق والشنشباوي وخنيزي
    والشنشباوي وغيرها وتعدادها حوالي 10000نسمة ومن أشهر عائلاتها الدقاق والنجار
    ومرعي وعيسي ومعز ونسبة التعليم بها عالية وبها العديد من الدكاترة والأساتذه
    والمهندسين وعمدة القرية هو عبد الستار علي كامل النجار
جزيرة
الرحمانية
جانب من جزيرة الرحمانية
جانب من جزيرة الرحمانية
الخارطة
الموقع غرب مدينة دسوق، نهر
النيل
(فرع
رشيد
محافظة
البحيرة
، علم مصر مصر
الأرخبيل جزر نهر
النيل
الحكومة
علم مصر مصر

جزيرة الرحمانية، جزيرة
نهرية في فرع
رشيد
بنهر النيل في
مصر،[1]
تتبع مركز الرحمانية
بمحافظة البحيرة،
فهي في مقابل مدينة دسوق مباشرة من
جهة، ومن جهة أخرى مقابل لمركز الرحمانية
على الضفة الأخرى.

الطرق والمواصلات

كوبري السكة الحديد القديم

مقام عليها 2 كوبري لكي يتم ربط مدينة دسوق بمحافظة البحيرة،
وهم:

أما من ناحية المواصلات

فهي لا تحتاج لمواصلات لقربها الشديد لمدينة دسوق
خصوصاً، لدرجة جعلت أهلها -وأهل مركز الرحمانية
بالمطالبة بالانضمام لمدينة دسوق وجعلها جزء
منها، وانفصال دسوق والرحمانية
عن محافظتي كفر
الشيخ
والبحيرة،
وإنشاء محافظة جديدة باسم محافظة النيل، وقد رفض هذا الطلب الشعبي في عهد رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد

شبراخيت
مقر مركز شبراخيت شبراخيت
المساحة 1230 كم² (4)
التعداد(2001) 250 الف (6)
نسبة الأمية – فوق 15 سنة 39%
قائمة بمراكز مصر
  •      شبراخيت اثناء الغروب

شبراخيت هي إحدى مراكز محافظة البحيرة.

معركة شبراخيت والفرنسيين 13 يوليو 1798

بعدما وصلت الحملة
الفرنسية
إلى غرب مدينة الإسكندرية
في 2 يوليو
1798 م، زحفوا على المدينة واحتلوها وثم أخذ نابليون
يزحف على القاهرة عن طريق دمنهور حيث استطاع ان يحتل رشيد
في 6 يوليو ووصل إلى الرحمانية
وهي قرية على النيل وفى أثناء ذلك كان المماليك يعدون جيشا لمواجهة الجيوش الفرنسية
بقيادة مراد
بك
حيث التقي الجيشان بالقرب من شبراخيت يوم 13 يوليو 1798 م
إلا أن المماليك هُزموا واضطروا إلى التقهقر فقفل مراد بك عائدا إلى القاهرة
والتقي الجيش الفرنسي والجيش المملوكي تارة أخرى في موقعة إمبابة
أو موقعة الأهرام حيث هزم جيش مراد بك مرة أخرى في هذه المعركة الفاصلة في 21
يوليو
1798 م

أعلام ومشاهير شبراخيت

الامام محمد عبده

الشيخ محمد عبده ولد الشيخ محمد عبده سنة 1849م في قرية محلة
نصر
بمركز شبراخيت في محافظة البحيرة من أبويين مصريين، وفي سنة 1866م التحق
بالجامع الأزهر، وفي سنة 1877م حصل على الشهادة العالمية، وفي سنة 1879م عمل مدرساً
للتاريخ في مدرسة “دار العلوم” وفي سنة 1882م اشترك في ثورة أحمد عرابي ضد
الإنجليز، وبعد فشل الثورة حكم عليه بالسجن ثم بالنفي إلى سوريا لمدة ثلاث سنوات،
وسافر بدعوة من أستاذه “جمال الدين الأفغاني” إلى باريس سنة 1884م، وأسس صحيفة
“العروة الوثقى”، وفي سنة 1885م غادر باريس إلى بيروت، وفي ذات العام أسس جمعية
سرية مشبوهة ذات صلة بالمحافل الماسونية اليهودية العالمية – تحت زعم – التقريب بين
الأديان !!! وفي سنة 1886م اشتغل بالتدريس في “المدرسة السلطانية” وفي بيروت تزوج
من زوجته الثانية بعد وفاة زوجته الأولى. وفي سنة 1889م/1306هـ عاد محمد عبده إلى
مصر بعفو من الخديو توفيق، ووساطة تلميذه سعد
زغلول
وإلحاح نازلي
فاضل
على اللورد
كرومر
كي يعفو عنه ويأمر “الخديو توفيق” عميل الإنجليز أن يصدر العفو “وقد
كان”، وقد اشترط عليه كرومر ألا يعمل بالسياسة فقبل.

في سنة 1889م عين قاضياً بمحكمة بنها ثم انتقل إلى محكمة الزقازيق ثم محكمة
عابدين ثم ارتقى إلى منصب مستشار في محكمة الاستئناف عام 1819م، وفي 3 يونيو عام
1899م (24 محرم عام 1317هـ) عين في منصب المفتي، وتبعاً لذلك أصبح عضواً في مجلس
الأوقاف الأعلى. وفي 25 يونيو عام 1890م عين عضواً في مجلس شورى القوانين. وفي سنة
1900م (1318هـ) أسس جمعية إحياء العلوم العربية لنشر المخطوطات. وزار العديد من
الدول الأوروبية والعربية. وفي الساعة الخامسة مساء يوم 11 يوليو عام 1905م (7
جمادى الأولى عام 1323هـ) توفى الشيخ بالإسكندرية بعد معاناة من مرض السرطان عن سبع
وخمسين سنة، ودفن بالقاهرة ورثاه العديد من الشعراء تعالى. استقلال منصب الإفتاء في
3 يونيو
سنة 1899م (24 محرم 1317هـ) صدر مرسوم
خديو وقعه الخديو عباس حلمي بتعيين الشيخ محمد عبده مفتياً للديار المصرية وهذا
نصه: “صدر أمر عال من المعية السنية بتاريخ 3 يونيو 1899م/24 محرم 1317هـ نمرة 2
سايرة، صورته. “فضيلتلو حضرة الشيخ محمد عبده، مفتي الديار المصرية: بناء على ما هو
معهود في حضرتكم من العلامية وكمال الدراية، قد وجهنا لعهدكم وظيفة إفتاء الديار
المصرية، وأصدرنا أمرنا هذا لفضيلتكم للمعلومية، والقيام بمهام هذه الوظيفة وقد
أخطرنا الباشا رئيس مجلس النظار بذلك ” كان منصب الإفتاء يضاف لمن يشغل وظيفة
“مشيخة الجامع الأزهر في السابق وبهذا المرسوم استقل منصب الإفتاء عن منصب شيخة
الجامع الأزهر،

وصار الشيخ محمد عبده أول مفتي مستقل لمصر معين من قبل الخديو عباس حلمي وهذا
إحصاء لفتاوى الشيخ محمد عبده. عدد الفتاوى 944 فتوى استغرقت المجلد الثاني من
سجلات مضبطة دار الإفتاء بأكمله وصفحاته 198، كما استغرقت 159 صفحة من صفحات المجلد
الثالث. ظل الشيخ محمد عبده مفتياً للديار المصرية ست سنوات كاملة حتى وفاته عام
1905 ميلادية، وجاءت فتاواه على النحو التالي: (أ) عن الوقف وقضاياه، والميراث
ومشكلاته… والمعاملات ذات الطابع المالي والآثار الاقتصادية… مثل البيع
والشراء، والإجازة والرهن والإبداع، والوصاية والشفعة والولاية على القصر، والحكر
والحجر والشركة وإبراء الذمة، ووضع اليد والديون واستقلال المرأة المالي
والاقتصادي… الخ يبلغ عدد فتاواه في ذلك 728 فتوى. (ب) عن مشاكل الأسرة
وقضاياها.. من الزواج، والطلاق والنفقة والإرضاع والحضانة، والإقرار بالغلام
المجهول…. الخ وعدد فتاواه في ذلك 100 فتوى. (جـ) عن القود والقتل والقصاص: عدد
فتاواه في ذلك 29 فتوى. (د) فتاوى في موضوعات متنوعة ومختلفة. عدد فتاواه في ذلك
نحواً من 87 فتوى. ونلاحظ أن 80% من الفتاوي تتعلق بمشكلات خاصة بالحياة المالية
والاقتصادية وقضاياها وللعلماء مآخذ على فتاوى الشيخ محمد عبده لكن ليس هنا
مجاله

أهم مؤلفاته

  • رسالة التوحيد
  • تحقيق وشرح “البصائر القصيرية للطوسي”
  • تحقيق وشرح “دلائل الإعجاز” و”أسرار البلاغة” للجرجاني
  • الرد على هانوتو الفرنسي
  • الإسلام والنصرنية بين العلم والمدنية. رد به على فرح انطوني سنة 1902م.
  • تقرير إصلاح المحاكم الشرعية سنة 1899م

[عدل]
الشيخ عبد
الحميد كشك

الشيخ عبد الحميد كشك من أكثر الدعاة والخطباء شعبية في الربع الأخير من القرن
العشرين وقد وصلت شعبيته إلى درجة أن المسجد الذي كان يخطب فيه خطب الجمعة حمل
اسمه، وكذلك الشارع الذي كان يقطن فيه بحي حدائق القبة. ودخلت الشرائط المسجل عليها
خطبه العديد من بيوت المسلمين في مصر والعالم العربي.

والشيخ عبد الحميد كشك ولد بمصر عام 1933م في قرية شبراخيت من أعمال محافظة
البحيرة بجمهورية مصر العربية. وبسبب المرض فقد نعمة البصر. وقد ولد في أسرة فقيرة
وكان أبوه بالإسكندرية وحفظ القرآن الكريم ولم يبلغ الثامنة من عمره ،وحصل على
الشهادة الابتدائية، ثم حصل على الشهادة الثانوية الأزهرية بتفوق والتحق بكلية أصول
الدين وحصل على شهادتها بتفوق أيضًا.

في أوائل الستينيات عين خطيبًا في مسجد الطيبي التابع لوزارة الأوقاف بحي السيدة
بالقاهرة ومثل الأزهر في عيد العام عام 1961، وفي عام 1964 صدر قرار بتعيينه إمامًا
لمسجد عين الحياة بشارع مصر والسودان في منطقة دير الملاك بعد أن تعرض للاعتقال عام
1966 مع الإسلاميين في ذلك الوقت في عهد الرئيس جمال عبد الناصر. وقد أودع سجن
القلعة ثم نقل بعد ذلك إلى سجن
طرة
وأُطلق سراحه عام 1968. وقد تعرض لتعذيب وحشي في هذه الأثناء ورغم ذلك
احتفظ بوظيفته إمامًا لمسجد عين الحياة.

في عام 1972 بدأ يكثف خطبه وزادت شهرته بصورة واسعة وكان يحضر الصلاة معه حشود
هائلة من المصلين. ومنذ عام 1976 بدأ الاصطدام بالسلطة وخاصة بعد معاهدة
كامب ديفيد
حيث اتهم الحكومة بالخيانة للإسلام وأخذ يستعرض صور الفساد في مصر
من الناحية الاجتماعية والفنية والحياة العامة. وقد ألقى القبض عليه في عام 1981 مع
عدد من المعارضين السياسيين ضمن قرارات سبتمبر الشهيرة للرئيس المصري محمد أنور
السادات، وقد أفرج عنه عام 1982

رفض الشيخ عبد الحميد كشك مغادرة مصر إلى أي من البلاد العربية أو الإسلامية رغم
الإغراء إلا لحج بيت الله الحرام عام 1973م. وتفرغ للتأليف حتى بلغت مؤلفاته 115
مؤلفًا، على مدى 12 عامًا أي في الفترة ما بين 1982 وحتى صيف 1994، منها كتاب عن
قصص الأنبياء وآخر عن الفتاوى وقد أتم تفسير القرآن الكريم تحت عنوان (في رحاب
القرآن)، كما أن له حوالي ألفي شريط كاسيت هي جملة الخطب التي ألقاها على منبر مسجد
(عين الحياة). وكان للشيخ كشك بعض من آرائه الإصلاحية لللأزهر إذ كان ينادي بأن
يكون منصب شيخ الأزهر بالانتخابات لا بالتعيين وأن يعود الأزهر إلى ما كان عليه قبل
قانون التطوير عام 1961 وأن تقتصر الدراسة فيه على الكليات الشرعية وهي أصول الدين
واللغة العربية والدعوة، وكان الشيخ عبد الحميد يرى أن الوظيفة الرئيسية للأزهر هي
تخريج دعاة وخطباء للمساجد التي يزيد عددها في مصر على مائة ألف مسجد. ورفض كذلك أن
تكون رسالة المسجد تعبدية فقط، وكان ينادي بأن تكون المساجد منارات للإشعاع فكريًا
واجتماعيًا.

لقي ربه وهو ساجد قبيل صلاة الجمعة في 6/12/1996 وهو في الثالثة والستين من عمره
رحمة واسعة.

موقع الشيخ كشك

[عدل]
الشيخ محمد
الخراشى

ولد فضيلة الشيخ محمد الخراشى: من أبو
خراش
شبراخيت من محافظة البحيرة وكان يسمى شيخ الإسلام وهو أول شيخ للأزهر

[عدل]
الشيخ سليم
البشري

وُلد الإمام العلامة المحدث سليم البشري المالكي شيخ الجامع الأزهر وعالم السادة
المالكية وأحد من افتخر به القطر المصري كله عام 1248هـ الموافق لسنة 1832م، في
محلة “بشر” بمركز “شبراخيت” بمحافظة “البحيرة” في مصر، ليكون علمًا من أعلام جيلها
المستقبل، نشأ على المذهب المالكي، ثم ترعرع في مهد العلم في جامعة الأزهر حتى
توصَّل إلى مرتبة من العلم والدراية، إذ تمكن تولية مشيختها مرتين: الأولى عام
(1317هـ/1900م) إلى سنة (1320هـ/1904م)، والمرة الثانية من سنة (1327هـ/1909م) حتى
سنة وفاته عام (1335هـ/1916م).

وقد تميزت فترة توليته لمشيخة الأزهر بالحزم وحسن الإدارة، حيث طبق في عهده
نظام امتحان الراغبين في التدريس بالأزهر، كما أنه رغم تقبله مشيخة الأزهر وتحمله
أعباء مسئوليتها لم يترك مهمة المشيخة من إلقاء الدروس على الطلاب.

وقد عاش الشيخ حتى بلغ التسعين من عمره وهو يحفظ الصحيحين والموطأ عن ظهر
قلب، وأملى الشيخ سليم البشري مجالس الحديث في مصر بالأزهر الشريف ومسجد السيدة
زينب والسلطان الحنفي ومحمد بك أبي الذهب وغيرها، بعد أن تلقى عن أئمة كبار؛
كالإمام برهان الدين الباجوري، والإمام البرهان إبراهيم السقا، والعلامة المحدث
الأمير الصغير، والعلامة محمد الخناني، وغيرهم من فطاحل الأزهر الشريف، وترقى في
العلوم العقلية والنقلية، وبرز في الحديث الشريف وحفظ السنة.

وتخرج على يديه الأئمة؛ منهم: الإمام العلامة محمود خطاب السبكي المجدد
والمؤسس للجمعيات الشرعية بمصر، والعلامة يوسف الدجوي، والعلامة محمد بن إبراهيم
السمالوطي، والعلامة منصور ناصف مؤلف “التاج الجامع للأصول”، والعلامة المحدث البحر
المسند عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني وغيرهم.

مؤلفاته:

صنف الكثير من التصانيف وانتشر علمه وفضله وله مواقف مع السلطان مشكورة، وفي
كتب التاريخ مذكورة، وقد ترجمه الزركلي في الأعلام فأخطأ في سنة وفاته، وزكاه مجاهد
في الأعلام الشرقية، وأحمد الغماري في البحر العميق، وله ترجمة في أعلام الأزهر
وتاريخه، وترجمة في المحدثون في مصر والأزهر وغيرها، وقد توفي وهو يُقرئ الحديث
الشريف للطلاب، وكانت وفاته سنة 1335هـ.

المطرب محمدعبد المطلب

محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر، ولد 13 أغسطس 1910 في شبراخيت بمحافظة
البحيرة. حفظ القرآن واستمع إلى الأسطوانات في قهاوي البلدة، طلب شقيقه من دواد حسن
أن يضمه المذهبجية في تخته، غنى في مسرح بديعة 1932 عينه محمد عبد الوهاب “كورسي”
في فرقته أحب غناء المواويل، ولحن له محمود الشريف “بتسأليني بحبك ليه” ونجحت
فسجلها على أسطوانة وأنتج له عبد الوهاب فيلم “تاكسي حنطورة”، كون شركة إنتاج مع
واحدة من زوجاته نرجس شوقي وأنتج فيلم “الصيت ولا الغنى” ثم عاد وأنتج هو فيلم “5
من الحبايب” تتلمذ عليه شفيق جلال ومحمد رشدي ومحمد العزبي، من أشهر أغانيه “رمضان
جانا” كلمات حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف.

من أغانيه الأخرى: “البحر زاد”، “يا ليلة بيضا”، “تسلم إيدين اللي اشترى”،
“حبيتك وبحبك”، “قلت لا بوكي”، “يا حاسدين الناس”، “ساكن في حي السيدة”، “يا أهل
المحبة”، “ودع هواك”، “اسأل مرة عليه”، “الناس المغرمين”، شفت حبيبي”، “مابيسألشي
عليه أبدا”، “ودع هواك”، “بتسألني بحبك ليه”، و”أنا مالي”، “يا حبايب هللو”. بلغ
رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة.
حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964. توفي 21 أغسطس 1980.

محمد عبد المطلب  اسم طلب الحقيقي هو: محمد عبد المطلب
عبد العزيز الأحمر، مطرب عرف بأسلوبه المميز في الغنا

خريطة لمحافظة البحيرة

 .

Leave a comment