Aswan

أسوان محافظة

سحر اسوان

أسوان
علم أسوان
محافظة أسوان.PNG
عاصمة أسوان
أكبر مدينة اسوان
عدد المراكز / الأحياء
عدد المدن {{{عدد المدن}}}
المحافظ مصطفى أحمد السيد [1]
المساحة
– الرتبة
– المسطح المائي %
34608/كم²
7
تعداد
– عدد السكان
– الكثافة
– الرتبة
1100000
31.78/كم²
16
العيد القومي 15 يناير
الموقع الإلكتروني http://www.aswan.gov.eg

محافظة أسوان محافظة من محافظات مصر الجنوبية. عاصمتها مدينة أسوان. تقع محافظة أسوان جنوب جمهورية مصر العربية، ويحدها من الشمال محافظة قنا، وشرقا محافظة البحر الأحمر، وغربا محافظة الوادي الجديد، وجنوبا السودان عند خط عرض 22 شمال مدار السرطان، وتقع مدينة أسوان عاصمة المحافظة على الشاطئ الشرقي للنيل، وترتفع مدينة أسوان حوالي 85 متر فوق سطح البحر، وتبعد عن القاهرة 879 كم، وتبلغ مساحة المحافظة 34,608 كم2. وبها أيضا مدينة أبو سمبل، وقرى “التهجيرة” النوبية، كما تضم بحيرة ناصر والتي تضم مشروع مفيض توشكى

1.1 مليون نسمة أغلبهم نوبيين, و بها عائلات عديدة منها الجعافرة و العبابده و الانصار و العليقات

العيد القومى 15 يناير بمناسبه الانتهاء من بناء
السد العالى عام 1970.

تُعتبر محافظة أسوان بوابة مصر المحروسة من جهة الجنوب
و هي حلقة الربط بين شطرى وادى النيل شماله وجنوبه وهى
نقطة الإتصال بين مصر وإفريقيا ، والمحافظة تقع ضمن إقليم جنوب الصعيد وتبلغ المساحة الكلية للمحافظة بالكيلو متر المربع 34608 ؛ كما يبلغ عدد سكان المحافظة
طبقاً للنتائج الأولية لتعداد 96 ( 973671 نسمـة ) منهم في القطاع الريفى ( 556.867
نسمة ) بنسبة 57.2% ويبلغ معدل الزيادة السكانية للمحافظة 2.03% وتتكون
المحافظة من عدد (5) مراكز إدارية ، وعدد (10) مدن ، عدد (30) وحدة محلية قروية
وعدد (93) قرية ، وعدد (583) كفر ونجع 

التعليم

تضم  محافظة أسوان عدد (5) كليات ،عدد (5) معهد ، عدد (15) مركز للتدريب المهنى؛ ويبلغ عدد مدارس التعليم قبل الجامعى (751) مدرسة للتعليم العام منهم (431) مدرسة بالقطاع الريفى .

الزراعة

تبلغ المساحة المنزرعة بالمحافظة 146886 فدان وتشتهر بزراعة  قصب السكر والبلح وقد بلغ إنتاج محصول قصب السكر عام 96 حوالى 3299453 طن وبلغ متوسط إنتاج الفدان 46.39 طن .

الصناعة

يتوفر بالمحافظة صناعات السكر والسبائك المعدنية والكيماويات والبناء والحراريات وتجهيز وتعبئة الأسماك وتعبئة البلح ومنتجاته .

إلي جانب العديد من المشروعات الصناعية العملاقة القائمة فعلاً على أرض المحافظة مثل لب الورق والفيروسيليكون والفوسفات والأسمدة إلي جانب المشروع القومى العملاق لتنمية جنوب الوادى والذى يمثل نقلة حضارية هائلة لمصر كلها إلي مشارف القرن الواحد والعشرين .

الاستثمار

مشروعات  مياه الشرب والصرف الصحي بمراكز أجفو وكوم أمبو ودرا ونصر النوبة  .

مشروع  تنمية الصناعات الحرفية والصغيرة  .

مشروع  إنشاء البنية الأساسية بمنطقة الصداقة بأسوان .

مشروع المنطق الصناعى بالشلال بأسوان .

مشروعات  إستصلاح الأراضى في وادى الصعايده ووادى النقرة .

أسوان،
Assuan, Aswan
{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد جمهورية مصر العربية
محافظة أسوان
المقاطعة {{{مقاطعة}}}
المساحة 34608 كم²
السكان
العدد (2001) 200.000 نسمة
الكثافة السكانية (2001) 0 \كم²
الموقع
المطار المدني الأقرب مطار أسوان الدولي

مدينة أسوان هي عاصمة محافظة أسوان من محافظات مصر وهي البوابة الجنوبية لمصر وتقع على الضفة الشرقية للنيل عند الشلال الأول للنيل، وإحداثياتها: 24.05 ش 32.56 ق، ويبلغ عدد سكانها 200.000 نسمة.

وطقس أسوان جاف عموما فعلى سبيل المثال لم تسقط أمطار في الست سنوات من 1995م و2001م لذا فمن المعتاد عدم تسقيف بعض غرف المنازل القروية النوبية.

كانت أسوان تعرف ب”سونو” في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من وإلي النوبة ثم أطلق عليها في العصر البطلمي اسم “سين” وسماها النوبيون “يبا سوان”.

وعرفت أيضا باسم بلاد الدهب لانها كانت عباره عن كنز كبير أو مقبره لملوك النوبة الذين عاشو فيها آلاف السنين واكنت تمتد اسوان قديما قبل الهجرة من اسنا شرقا إلى حدود السودان جنوبا وكان سكانها من النوبين وبعد الفتح الإسلامي لبلاد النوبة سكن فيها بعض قبائل العرب.

أسوان في 1857 م..

فيها قام إراتوستينس بدحض نظرية الأرض المسطحة وقام بأول حساب لمحيط الأرض متخذا سيين مركزا والإسكندرية نقطة طرفية لحساب طول القوس بين النقطتين وزاوية سقوط ضوء الشمس على كل من المدينتين ومنهم حسب محيط الأرض. اعتمد إراتوستينس على تعامد الشمس على مدار السرطان (المار تقريبا بأسوان) يوم 21 يونيو

التاريخ

ظهرت أهمية هذا الإقليم في عصر الدولة القديمة؛ لتأمين الحدود الجنوبية، فكان مركزًا لتجميع الجيوش حينما حاول ملوك الدولة الوسطى مد سلطانهم جنوبًا.

لعبت دورًا خاصًا أثناء جهاد المصريين لطرد الهكسوس.

في عصر البطالمة نالت جزيرة “فيلة” – موطن عبادة الإله إيزيس – الكثير من اهتمامهم فأكملوا معبدها الكبير.

في عصر الرومان تم إنشاء المعابد على الطراز المصري القديم للتقرب من المصريين، فأنشأ الإمبراطور تراجان معبدًا صغيرًا في جزيرة فيلة.

عند انتشار المسيحية أصبحت دينًا رسميًا في القرن الخامس الميلادي، وتحولت المعابد المصرية إلى كنائس، وكانت جزيرة فيلة مركزًا لأحد الأسقفيات، وانتشرت المسيحية منها جنوبًا إلى بلاد النوبة.

ثم انتشر الإسلام منذ بدء ظهوره؛ حيث عُثر على شواهد مكتوبة بالخط الكوفي يرجع تاريخها إلى أوائل القرن الأول الهجري.

ازدهرت أسوان في العصر الإسلامي فكانت في القرن العاشر الميلادي طريقًا إلى (عيزاب) على ساحل البحر الأحمر؛ حيث تبحر السفن إلى الحجاز، واليمن، والهند.

كانت مركزًا ثقافيًا هامًا في القرن السادس والسابع الهجري، وكان بها ثلاث مدارس أقدمها مدرسة أسوان، والمدرسة السيفية، والمدرسة النجمية في أسوان.

أنشأ محمد علي فيها أول مدرسة حربية في مصر 1837..

 السياحة في أسوان

تعتبر مدينة أسوان ومحيطها منطقة سياحية وأثرية، حيث يزداد بها عدد السياح الأجانب وخاصة من أوروبا وشرق آسيا.ومن أهم معالمها السياحية:

منظر لأسون من معبد فيلة قرب الجهة الأخرى من النيل.

جزيرة الفنتين وهي جزيرة تقع في قبالة مدينة اسوان عرفت في النصوص المصرية باسم “أبو” ومعناها سن الفيل وأصبحت في اليونانية ألفنتين حيث يعتقد أنها كانت في وقت من الأوقات مركزا لتجارة العاج، وتضم الجزيرة معبد خنوم إلى جانب وجود مقياس النيل ومقبرة الكبش المقدس وبوابة الملك أمنحتب الثانى وثالوث ساتت وعنت.

مقبرة أغاخان وتقع علي هضبة على البر الغربي لنهر النيل قبالة الجزء الجنوبي للحديقة النباتية، وقد بني بها محمد شاه الحسينى أغاخان الثالث مقبرة فخمة من الحجر الحجر الجيرى والرخام ودفن بها عام 1959 بناء على وصيته وهذه المقبرة مستوحاه من تصميم المقابر الفاطمية المصرية.

متحف النوبة افتتح المتحف في نوفمبر العام 1997م، وشارك في حفل الافتتاح رؤساء عدد من الدول الصديقة التي شاركت في إنقاذ آثار النوبة ويعرض به مايزيد عن 5000 قطعة أثرية من آثار االنوبة القديمة.

أهم معالمها

معبد فيلة.

جزيرة النباتات ” الحديقة الاستوائية الدولية “

الشيخ عبد العظيم محمزد

جزيرة الفنتيين

جزيرة الفنتين – اسوان

الفنتين Elephantine جزيره فى النيل قرب اسوان فى مصر. كانت مركز حكام الاقليم الاول فى مصر القديمه. فيها معبد خنوم اله الجندل الاول ، و بقايا معبد للأمير ” حقا ايب ” اللى الهه المصريين بعد موته ، و معبد بناه تراجان ، و مقياس للنيل اتجدد سنة 1870. اسم الجزيره ايام المصريين القدام كان ابو او يبو اما اسمها دلوقتى الفنتين ف جاى من الكلمه اليونانى اليفاس (ελέφας) و اللى معناها الفيل، الجزيره دى كانت معبر مهم لتجارة العاج (سن الفيل) و دا ممكن يفسر التسميه بتاعتها و فى نظريه تانيه بتقول انها اتسمت كدا عشان شكل الجزيره اللى بيشبه سن الفيل

جزيرة إلفنتين ليلا

جزيرة إلفنتين كانت من أقوى الحصون على حدود مصر الجنوبية وتقع حاليا مقابل فندق “كتراكت” وكان معبودها الإله “خنوم” وهو على شكل رأس كبش [معابد الجزيرة

يوجد بالجزيرة بقايا من معابد حجرية من العصور المختلفة ويظهر على بوابة إحدى قاعات المعبد الجنوبية نقوشا تمثل الإسكندر الثاني على هيئة ملك مصري وهو يقدم القرابين للآلهة المختلفة.

إلفنتين

متحف جزيرة الفنتين متحف أسوان

يقع في الجزء الشرقي لجزيرة الفنتين. وهي جزيرة تزخر بآثار هامة من بينها المعابد التي شيدت لإله الجزيرة خنوم.

أقيم مبنى المتحف عام 1902 كمقر لكبير مهندسي خزان أسوانالسير وليم ولكوكس . ويرجع تاريخ إنشاء المتحف لعام 1917 ليضم آثار منطقة النوبة التي عثر عليها قبل إنشاء خزان أسوان وتلك التي عثر عليها بعد ذلك وكذلك أثار جزيرة إلفنتين.

يضم المتحف بعض تماثيل الملوك والأفراد وبعض المومياوات للكبش رمز الإله خنوم وأنواع مختلفة من الفخار وعناصر معمارية وزخرفية وعدد من التوابيت وأدوات الحياة اليومية وبعض اللوحات الجنائزية. وفي السنوات الأخيرة قامت البعثة الألمانية التي تنقب في إلفنتين بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار بإنشاء ملحق للمتحف القديم يقع إلى الشمال منه ويضم بعض الآثار التي عثرت عليها البعثة أثناء حفائرها التي جرت لسنوات طويلة في الجزيرة.

الجزيرة كما تبدو من برج فندق موفنبيك

الضفة الغربية للجزيرة

فلوكة على النيل قرب الجزيرة.

فيلة

معبد فيلة على جزيرة أجيليكا

جزيرة فيلة، هي جزيرة في منتصف نهر النيل وهي إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر الجنوبية، وتفصل النيل إلى قناتين معاكستين في أسوان، كان بها معبد فيلة وانتقل من مكانه الأصلي على جزيرة فيلة وتم تجميعه على جزيرة أجيليكا، وذلك في أعقاب بناء السد العالي

ويرجع اسم فيلة أو فيلاي إلى اللغة اليونانية التي تعني (الحبيبة) أو (الحبيبات) أما الاسم العربي لها فهو (أنس الوجود) نسبة لأسطورة أنس الموجودة في قصص ألف ليلة وليلة أما الاسم المصري القديم والقبطي فهو بيلاك أو بيلاخ ويعني الحد أو النهاية لأنها كانت آخر حدود مصر في الجنوب. ومجموعة العبادة كرست لعبادة الإلهة إيزيس غير أن الجزيرة احتوت على معابد لحتحور وأمنحتب وغيرها من المعابد.

 فيلة عبر القرون

شُيدت معابد “فيلة” في الأصل لعبادة الإلهة “إيزيس

وفى كل القرون اكتسبت فيلة مكانة خاصة في العبادات لدرجة أن حشد من أتباع تلك العبادة كانوا يجتمعون لإحياء قصة موت وبعث أوزوريس.

تم بناء المعبد الكبير خلال القرن الثالث قبل الميلاد تم تلاه معابد أمنحوتب وأرسنوفيس. أما معبد حتحور فهو يعد آخر أثر بطلمي واستكمل بنائه قبل عام 116 قبل الميلاد بواسطة إيورجيتس الثاني. وقد أضاف بطالمة آخرون نقوشا إلى فيلة والتي تعتبر من روائع المعبد. ومن مصر امتدت عبادة الآلهة إيزيس إلى اليونان وروما وفى مختلف أنحاء الإمبراطورية حتى عندما تم تطبيق الحكم الروماني في مصر حاول الحكام تجميل الجزيرة المقدسة فقد بنى الإمبراطور أغسطس قيصر معبد في الطرف الشمالي لفيلة في القرن التاسع قبل الميلاد. أما تيبيريوس وآخرون فقد أضافوا صروحاً ونقوشا، كما بنى كلاوديوس وتراجان وهادريان ودقلديانوس مبان جديدة بالجزيرة استمر العمل فيها حتى القرن الرابع الميلادي.

ولشدة سيطرة عبادة إيزيس في جزيرة فيلة أدى ذلك إلى امتداد تلك العبادة على مدى قرون عديدة متحدية بذلك مرسوم الإمبراطور ثيودوسيوس الأول الذي أصدره عام 391 ميلادية والذي يفرض فيه الديانة المسيحية على جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية. وفى عام 550 بعد الميلاد وتحت حكم جوستنيان وصلت المسيحية إلى جزيرة فيلة وبدأت صفحة جديدة في تاريخها. وتكون مجتمع جديد مسيحي في جزيرة فيلة وتحولت قاعة الأعمدة لتكون مناسبة لممارسة الديانة الجديدة. وتم نقل الأحجار من بعض الآثار لبناء كنائس مسيحية في الجزيرة. ونمت قرية جديدة حول معبد إيزيس.

عندما جاء الإسلام اعتبرت فيلة حصنا أسطوريا ممثلا في إحدى قصص ألف ليلة وليلة واكتسبت اسم أنس الوجود تيمناً باسم بطل إحدى هذه القصص من قصص الف ليله وليله.

 معبد فيلة

هذا المعبد المخصص للإلهة أيزيس والذي أغرقته مياه النيل وتم تقسيمه وأعيد تجميعه في موقع جديد فوق جزيرة إجيليكا على بعد حوالي 500م من مكانه الأصلي بجزيرة فيلة ويضم مبانيه معبداً لحتحور ويمكن للزائر مشاهدة عرض الصوت والضوء ليلاً الذي يقدم بلغات مختلفة.

كانت مصر جزءا مزدهرا من أجزاء الإمبراطورية الرومانية، أصبحت ثرية بحق وقد بنيت فيها عدة مدن جديدة ومن أشهر المنشآت في مصر في العصر الروماني ما يسمي مضجع فرعون أي كشك تراجان وهذا الأثر بناه في جزيرة فيلة تراجان الحاكم الروماني.

المعابد فوق جزيرة فيلة

أقيم عدد كبير من المعابد فوق جزيرة “فيلة” لعل أقدمها تلك المعابد التي يرجع تاريخها إلى عهد الملك تحتمس الثالث (1490-1436 قبل الميلاد). وفي القرن الرابع قبل الميلاد بنى الملك “نخت نبف” (378-341 ق.م) معبداً ضخماً وعلى أثره شيّد “بطليموس فيلادلف” (القرن الثالث قبل الميلاد) معبده الكبير، ثم تبعه كثير من ملوك البطالمة وولاة الرومان حتى ازدحمت جزيرة فيلة بالمعابد، وأشهرها هو الذي يطلق عليه “مخدع فرعون“.

هناك أيضاً عدد كبير من التماثيل لملوك مصر القديمة فوق جزيرة فيلة

تعود الأطلال الأولى فوق جزيرة فيلة إلى عهد الملك طهرقا (الأسرة الخامسة والعشرون) ويعد معبد إيزيس واحداً من أضخم وأهم الآثار ضمن مجموعة المعابد الكبيرة والصغيرة فوق جزيرة فيلة ويشغل هذا المعبد حوالي ربع مساحة الجزيرة ومن بين الآثار الأخرى فوق جزيرة فيلة مقصورة “نختنبو الأول” (الأسرة الثلاثون)، واثنان من صفوف الأعمدة التي ترجع إلى العصر الروماني، ومعبد أريسنوفيس يوناني – روماني ومعبد ماندوليس (من العهد الروماني)، ومعبد إمحوتب (من العصر البطلمي) ومن أهم المعابد الصغيرة التي تحيط بمجموعة المعابد الكبيرة معبد حتحور (العصر البطلمي) ومقصورة تراجان.

جزيرة إجيليكا

تم إعادة تشكيل جزيرة إجيليكا التي تبعد بمسافة خمسمائة متر من موقع جزيرة فيلة[7] ونقلت إليها المعابد المختلفة من جزيرة فيلة الغارقة وذلك بحيث تماثل جزيرة فيلة.

إنقاذ معبد إيزيس بجزيرة فيلة

معبد إيزيس بجزيرة فيلة

منذ إكمال بناء سد أسوان الأول عام 1902 ومياه النيل تحاصر جزيرة فيلة معظم السنة، وذلك بما تضمه الجزيرة من مخزون أثري ثمين يشمل المعابد والمقصورات والأعمدة والبوابات الفرعونية والتي تجسد جميعها أساليب معمارية رومانية – يونانية وفرعونية.

وكان نختنبو الذي يعد واحداً من أواخر ملوك مصر الأصليين قد بنى معبداً على جزيرة فيلة في النصف الأول من القرن الرابع قبل الميلاد، وبعده جاء البطالمة الذين حكموا البلاد لمدة 300 سنة واعتنقوا عبادة إيزيس، فأضافوا أضرحتهم الخاصة على الجزيرة.

وقد أدى بناء السد العالى إلى تغيير الموقف على نحو جذرى فعلى اعتبار أن الجزيرة ستصبح واقعة بين السد الجديد والسد القديم فإنها ستصبح غارقة جزئياً ولكن على مدار السنة.

إضافة إلى ذلك فإن السحب اليومي للمياه لدفع التوربينات التي تولد الكهرباء قد يعنى وجود تموجات مستمرة فيما يقرب من 3 أمتار من مستوى المياه وهو ما يؤدى بدوره إلى إتلاف الحجارة بشكل سريع ومن ثم فإن عدم إيجاد حل لهذه المشكلة كان سيؤدي بهذه الجزيرة الطافية التي طالما خلبت أرواح السياح إلى الاختفاء من على الخريطة.

وعندما تم طرح مشكلة جزيرة فيلة باعتبارها مشكلة ملُحة كانت الاستجابة إزاء حملة النوبة سريعة وهو ماعكس تصميم المجتمع الدولي على إنقاذ منطقة بهذا الجمال وهذه الأهمية التاريخية ومن ثم فالمسألة لم تكن إنقاذ فيلة أم لا بقدر ماكانت كيفية إنقاذها.

إلا أنه بعد دراسة نتائج هذا المشروع وعلى وجه الخصوص تأثير المياه الارتوازية على الآثار وما يتطلبه المشروع من تكلفة كبيرة، اقترح الخبراء أيضاً مشروعاً آخر مقدم من الحكومة المصرية ويهدف هذا المشروع إلى نقل الآثار إلى جزيرة إجيليكا.

بدأت عملية إنقاذ فيلة عام 1972 وذلك عندما بدأت سفن دق الخوازيق تثبيت أول لوح فولاذي وذلك من بين 3000 لوح وذلك في قاع النيل وذلك لتكوين سد مؤقت لحجز المياه حول الجزيرة واستغرق الأمر عامان لإحاطة الجزيرة بصفين من الخوازيق المتشابكة بطول 12 متر، وداخل هذا الفراغ تم صب خليط من الماء والرمل المغسول في محاجر الشلال على بعد 5 كيلو، وتم توصيل هذا الخليط عبر البحيرة من خلال أنابيب، وقد سمح للماء بالتسرب تاركاً الرمل ليدعم الفولاذ ضد ضغط البحيرة، وهكذا اكتمل حزام النجاة حول الجزيرة.

مقابر النبلاء حكام النوبة في الدولتين القديمة والحديثة.

تماثيل رمسيس الثاني أمام معبد أبو سمبل في محافظة أسوان

والمدن التالية:

أبو سمبل السياحية

أبو سمبل

Pix.gif أبو سمبل*
Flag of UNESCO.svg
موقع اليونيسكو للتراث العالمي

S F-E-CAMERON EGYPT 2005 APR 00361.JPG

بلد مصر
نوع ثقافي
معيار (i)(iii)(vii)(viii)
مرجع [1]
منطقة**
تاريخ الإدراج
الإدراج   (الجلسة مجهولة)
* الاسم كما ورد على قائمة التراث العالمي.
** المنطقة حسب تقسيمات اليونيسكو.

أبو سمبل هو موقع أثري يضم اثنين من صخور المعبد الضخمة في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر نحو 290 كم جنوب غرب أسوان. وهو جزء من منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي المعروف باسم “آثار النوبة”، [1] والتي تبدأ من اتجاه جريان النهر من أبو سمبل إلى فيلة (بالقرب من اسوان).

المعابد المزدوجة كانت أصلا منحوتة من الجبال في عهد الملك رمسيس الثاني في القرن ال 13th قبل الميلاد، كنصب دائم له وللملكة نفرتاري، للاحتفال بذكرى انتصاره في معركة قادش. ومع ذلك، ففي 1960 تم نقل مجمع المنشآت كليةً لمكان أخر، على تلة اصطناعية مصنوعة من هيكل القبة، وفوق خزان السد العالي في أسوان.

وكان من الضروري نقل المعابد لتجنب تعرضهم للغرق خلال إنشاء بحيرة ناصر، وتشكل خزان المياه الاصطناعي الضخم بعد بناء السد العالي في أسوان على نهر النيل. ولا زالت أبو سمبل واحدة من أفضل المناطق لجذب السياحة في مصر.

 التاريخ

البناء

بدأ بناء مجمع المعبد في حوالي 1244 قبل الميلاد واستمر لمدة 21 عاما تقريباً، حتى 1224 قبل الميلاد. المعروف باسم “معبد رمسيس “المحبوب من قبل آمون“، وانها واحدة من ستة صخور المعابد في النوبة التي أقيمت خلال عهد رمسيس الثاني. والغرض منها هو وقع تأثير للدول المجاورة في جنوب مصر، وأيضا لتعزيز مكانة الدين المصري في المنطقة. ويقول المؤرخون ان تصميم أبو سمبل يعبر عن شيء من اعتزاز رمسيس الثاني. وتختلف أبوسمبل المذكورة في هذه الصفحة عن أبوسمبل التهجير الذي تعتبر إمتدادا لأبوسمبل السياحية ولكن تبعد عنها حوالى 366 كيلو جنوب أسوان

إعادة اكتشاف

مع مرور الوقت، هجرت المعابد فبالتالي أصبحت تغطيها الرمال. وفي ذلك الحين خلال القرن 6 قبل الميلاد، كانت الرمال تغطي تماثيل المعبد الرئيسي حتى الركبتين. وكان المعبد منسياً حتى 1813، عندما عثر المستشرق السويسري جي أل بورخاردت على كورنيش المعبد الرئيسي. وتحدث بورخاردت عن هذا الاكتشاف مع نظيره الإيطالي المستكشف جيوفاني بيلونزي، الذين سافروا معاُ إلى الموقع، لكنهم لم يتمكنوا من حفر مدخل للمعبد. وعاد بيلونزي في 1817، ولكن هذه المرة نجح في محاولته لدخول المجمع. وأخذ كل شيء قيم يمكن أن يحمله معه. المرشدين السياحيين في الموقع يربطوا أسطورة “أبو سمبل”، أنه كان فتى محلي صغير وهو الذي قاد المستكشفين إلى الموقع من جديد في وقت مبكر للمعبد المدفون الذي كان يراه من وقت لآخر في الرمال المتحركة. في نهاية المطاف، أطلقوا اسم أبو سمبل على المعبد تبعاً لاسمه.

 نقل المجمع

وثمة نموذج يبين الجدول الأصلي، والموقع الحالي للمعبد (بالنسبة لمستوى الماء)

وبدأت حملة تبرعات دولية لإنقاذ النصب من النوبة في عام 1959: فإن الآثار الجنوبية القديمة لهذه الحضارة الإنسانية كانت تحت تهديد ارتفاع مياه نهر النيل، التي كانت على وشك أن تنتج عن عملية بناء السد العالي في أسوان.

وبدأ انقاذ معابد أبو سمبل في عام 1964، وتكلفت هذه العملية 40 مليون دولار. بين عامي 1964 و1968، فقد تقطع الموقع كله إلى كتل كبيرة (تصل إلى 30 طنا وفي المتوسط 20 طنا)، وتم تفكيكها وأعيد تركيبها في موقع جديد على ارتفاع 65م و200م أعلى من مستوى النهر، وتعتبر للكثير واحدة من أعظم الأعمال في الهندسة الأثرية. وإن بعض الهياكل أنقذت من تحت مياه بحيرة ناصر. اليوم، آلاف من السياح يقوموا بزيارة المعابد يوميا. وإن قوافل من الحافلات والسيارات المصاحبة بالحراسة تخرج مرتين في اليوم من أسوان، وهي أقرب مدينة. ويصل العديد من الزوار بالطائرة في المطار الذي تم بناؤه خصيصا لمجمع المعبد.

المجمع يتكون من اثنين من المعابد. الأكبر مخصص لثلاث ألهة لمصر في ذلك الوقت وهم راع-حاراختي، وبتاح، وامون، ويبرز في الواجهة أربعة تماثيل كبيرة لرامسيس الثاني. والمعبد الأصغر مخصص للاله حتحور، الذي تمت تجسديده نفرتاري، زوجة رمسيس الأكثر حباً إلى قلبه (وكان للفرعون 200 زوجة وخليلة في المجموع).[بحاجة لمصدر] وان المعبد مفتوح الآن للجمهور.

الهيكل العظيم

قريبة من واحدة من تماثيل ضخمة للRamesses الثاني، مرتديا التاج المزدوج من مصر العليا والسفلى

استغرق بناء المعبد العظيم في أبو سمبل ما يقرب من عشرين عاما، وقد أنجز في حوالي 24 سنة من حكم رمسيس العظيم (وهو ما يعادل 1265 قبل الميلاد). كان مخصص للاله أمون، راع-حاراختي، بتاح، وكذلك لرمسيس. ويعتبر عموما أروع وأجمل المعابد التي كلفت في عهد رمسيس الثاني، وواحدة من الأجمل في مصر.

أربعة تماثيل ضخمة للفرعون التي يصل طولها إلى 20م مع تاج عاطف المزدوج للوجهين البحري والقبلي لتزيين واجهة المعبد، والذي عرضه 35 مترا، ومكلل بكورنيش فيه 22 قرد الرباح، ويحيط المدخل عبدة الشمس  وكانت التماثيل الضخمة منحوتة مباشرة من الصخور في كان يقع فيها المعبد قبل نقله. جميع التماثيل تمثل رمسيس الثاني جالسا على العرش ومرتديا التاج المزدوج للوجهين البحري والقبلي لمصر. التمثال الذي يقع على يسار المدخل تضرر في زلزال، ولم يتبق سليماً الا الجزء السفلي من التمثال. ويمكن أن يرى الرأس والجذع تحت قدمي التمثال.

بجوار الساقين للتمثال الضخم، هناك تماثيل أخرى لا تزيد في الارتفاع عن الركبتين من الفرعون

 وهذا يصور نفرتاري الزوجة الرئيسية لرمسيس، والملكة الأم موتاي، وله ابنان أمون هر خبشف، رمسيس، وله ست بنات بنتاناث، باكتموت، نفرتاري، مريتامن، نيبتاوي، وأستنوفرت.

والمدخل نفسه متوج بنقش ضئيل البروز، يمثل صورتين للملك وهو يعبد الصقر ذو الرأس راع حاراختي التي يقف تمثالها في مشكاة كبيرة. وهذا الإله يمسك في يده اليمنى عقد الهيروغليفية فن الكتابة المصرية الفرعونية المستخدم والريشة في حين يمسك في يده اليسرى معات إلهة الحقيقة والعدالة، وهذا لا يقل عن نبتة من اللازهرية نبتة للعملاق رمسيس الثاني واسم العرش المستخدم ماعت – ري. وعلى رأس واجهة المبنى متوج بصف من 22 قرد الرباح وأذرعتهم مرفوعة في الهواء، ويفترض أنهم يعبدون الشمس المشرقة. وملامح بارزة أخرى لواجهة المبنى هو لوحة يسجل فيها زواج رمسيس من ابنة الملك هاتسيلي الثالث، والتي أدت إلى السلام بين مصر وهيتيتس.

واحد من ثمانية أعمدة في القاعة الرئيسية للمعبد، كما تبين Ramesses الثاني أوزيريس

الجزء الداخلي من المعبد له نفس التصميم الثلاثي الذي تتبعه معظم المعابد المصرية القديمة، مع انخفاض في حجم الغرف من مدخل المعبد. المعبد عبارة عن هيكل معقد جدا وغير عادي نظرا للعديد من الحجرات الجانبية. فإن قاعة الهيبوستايل (ويطلق عليها أحيانا بروناوس) فهي عبارة عن 18 متر طول وعرضه 16،7 مترا ويدعمه ثمانية أعمدة ضخمة أوسيريد يصور رمسيس المتحدي يرتبط بالاله أوزيريس، إله الجحيم، ويشير إلى الطبيعة الأبدية للفرعون. التماثيل الضخمة على طول الجدار في الجهة اليسرى، وتحمل التاج الأبيض للوجه القبلي، بينما الذين على الجانب المقابل يرتدوا التاج المزدوج للوجهين البحري والقبلي(pschent). وعلى الجزء السفلى من جدران بروناوس تبرز صور لمشاهد من المعارك التي شنها الحاكم في حملات عسكرية. التمثال هو لمعركة قادش على نهر العاصي التي تسمى في هذا اليوم سوريا، التي حارب فيها ملك مصر ضد الملك هيتيس والنقش الأكثر شهرة يظهر الملك على عربة السهام يطلق السهام ضد الهاربين من الاعداء الذين يؤخاذوا كأسرى ومشاهد أخرى تظهر انتصارات مصرية في ليبيا والنوبة.

من قاعة الهيبوستايل ندخل على القاعة الثانية الركائز التي لديها أربعة أركان مزينة بمشاهد جميلة لعروض للآلهة. وهناك صور لرمسيس ونفرتاري مع القوارب المقدسة لأمون ورع-حاراختي. تعطي هذه القاعة للوصول إلى ردهة مستعرض في الوسط ومنه يكون المدخل للمعبد. وهنا على حائط أسود، يوجد قطع لمنحوتات صخرية لأربعة تماثيل جالسة: رع-حوراختي، رمسيس الملك المؤله، والآلهة أمون رع وبتاه رع حورخارتي، أمون رع، وبتاه كانوا الآلهة الرئيسية في تلك الفترة، ومراكز الطائفة في مصر الجديدة، وطيبة، وممفيس على التوالي.

ومحور المعبد وضع في مكانه من قبل المهندس المصري القديم بطريقة أنه مرتين في السنة يوم 21 أكتوبر و 21 فبراير، تخترق أشعة الشمس المعبد ويلقى الضوء على التمثال فيظهر على الجدار الخلفي، باستثناء تمثال بتاه، فإن الاله كان مرتبط بالجحيم، والذي ظل دائما في الظلام.[2][3] ويقال إن هذه التواريخ هي مناسبة عيد ميلاد الملك وعلى التوالي يوم تتويجه، ولكن لا يوجد دليل يدعم هذا، وإن كان من المنطقي تماما أن نفترض أن بعض هذه المواعيد لها علاقة لحدث كبير، مثل الاحتفال اليوبيل الذكرى الثلاثين لحكم الفرعون. في الواقع، وفقا للحسابات التي أجريت على أساس الارتفاع الشمسي لنجم سيريوس (Sothis) والنقوش التي عثر عليها علماء الآثار، فإن التاريخ كان يجب أن يكون 22 أكتوبر. هذه الصورة للملك تم تعزيزها وتنشيطها بالطاقة الشمسية للنجم، والمؤله رمسيس العظيم يمكن أن يأخذ مقامه بجوار أمون رع ورع -هوراختي.

بسبب نقل المعبد، فإنه يعتقد على نطاق واسع أن هذا الحدث يحدث الآن يوم واحد متأخر مما كان عليه في الأصل.

 المعبد الصغير

معبد هاذور ونفرتاري، والمعروف أيضا باسم المعبد الصغير، وقد بني عل بعد حوالى مائة متر إلى الشمال الشرقي من معبد رمسيس الثاني وكانت قد خصصت لإله Hathorهاذور، ورمسيس الثاني، وزوجته نفرتاري. وفي الواقع هذه هي في المرة الثانية في التاريخ المصري القديم التي يكرس فيها معبد للملكة. والمرة الأولى كانت عندما خصص أخناتن معبد لزوجته الملكة العظيمة نفرتيتي.[2] وقطع الصخر التي في الواجهة مزينة بمجموعتين من العمالقة، وتفصل بالبوابة الكبيرة. فان ارتفاع التماثيل أكثر بقليل من عشرة امتار للملك والملكة. على الجانب الآخر من البوابة هما تماثيل للملك، مرتديا التاج الأبيض لصعيد مصر (ضخم للجنوب) والتاج المزدوج (ضخم للشمال)؛ هذه التماثيل يحيط بها تماثيل الملكة والملك. ما يثير الدهشة حقا هو أنه للمرة الأولى في الفن المصري، ويكون تمثال الملك والملكة يكونوا متساوين في الحجم.

وبالتقليدي تكون تماثيل الملكات واقفة بجانب الفرعون، ولكن لم تكن أطول من قامة ركبتيه. ويشهد هذا الاستثناء لقاعدة منذ وقت طويل، على الأهمية الخاصة التي توليها لنفرتاري من قبل رمسيس الذي ذهب إلى أبو سمبل مع زوجته المحبوبة فيالسنة ال24th من حكمه. كما يوجد في المعبد الكبير للملك تماثيل صغيرة لأمراء وأميرات إلى جانب والديهم. في هذه الحالة هي في وضع متوازن: على الجانب الجنوبي (في اليسار عندما تكون في وجه البوابة)، من اليسار إلى اليمين، والأمراء مرياتم ومرير، والأميرات مريتامن وهنتاوي، والأمراء راحيرونمف، وامون هر خبشف، في حين أنهم موجودين في الجانب الشمالي لكن بترتيب عكسي. تصميم المعبد الصغير هو نسخة مبسطة للمعبد الكبير.

مجموعة الآلهة (إلى اليسار) وحورس (الحق) في العشق Ramesses صغيرة في معبد أبو سمبل

كما أن المعبد الكبير مخصص للملك، فقاعة الهيبوستايل أو البروناوس محمول على ستة أعمدة؛ في هذه الحالة، فإنها ليست أعمدة أوسيريد التي تظهر الملك، وإنما هي مزينة بمشاهد للملكة تلعب بسينسترم (أداة مقدسة للألهة هاذور)، جنبا إلى جنب مع آلهة حورس، خانم، خونسو، وثوث، والإلهة هاذور، إيزيس، ماعت، موت من آشر، ساتيس، وتاورت؛ في مشهد واحد لرمسيس وهو يقدم الزهور أو حرق البخور.[2] وان الأعمدة الرئيسية تحمل وجه الالهة هاذور؛ وهذا النوع من العمود يعرف باسم هاذورك. وفي قاعة الركائز بروز توضح تأليه الملك، وتدمير أعدائه في الشمال والجنوب (في هذه المشاهد الملك ترافقه زوجته)، وتقديم الملكة عروض لإلهة هاذور وموت.[3] وقاعة الهيبوستايل يليها ردهة تمنح الوصول من خلال ثلاثة أبواب كبيرة. على الجدران الجنوب والشمال في هذه الغرفة يوجد اثنين من البروز الشعرية – للملك والوفد المرافق له بتقديم البردي والنباتات لهاذور الذي يوصف بأنه بقرة على متن سفينة تبحر في حزمة من أوراق البردي. على الحائط الغربي، رمسيس الثاني ونفرتاري يقدموا عروض للإله حورس والإلهيات كاتراكتس – ساتيس، أنوبيس، وخنوم.

قطع الصخور المعبد، والغرفتان المتجاورتين متصلين لردهة المستعرض ومصطف مع محور المعبد. وتبرز البروز السفلىة على الجدران الجانبية الصغيرة، مشاهد تقديم المستندات للألهة المختلفة سواء مقدمة من قبل الفرعون أو الملكة.[2] وعلى الجدار الخلفي، والتي تقع إلى الغرب على طول محور من المعبد، ثمة مشكاة لهاذور كبقرة مقدسة، ويبدو أنها تخرج من الجبل: الالهة موصوفة بأنها عشيقة المعبد المكرس لها وللملكة نفرتاري، التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالإلهة.[2]

و لكل معبد كاهن مخصوص يمثل الملك في الاحتفالات الدينية اليومية. من الناحية النظرية، ينبغي أن يكون فرعون هو الكاهن الوحيد لأداء الطقوس الدينية اليومية في مختلف المعابد في مختلف أنحاء مصر. في واقع الأمر، فإن الكاهن الأكبر هو الذي لعب هذا الدور. للوصول إلى هذا الموقف، فإنه كان من الضروري للوصول إلى هذا المركز، التوسع في تعليم الفن والعلم، مثلما كان فرعون. القراءة، الكتابة، والهندسة، والحساب، والهندسة، والفلك، ومقاييس الفضاء، قياس الوقت، فكل هذا جزء من عملية التعلم. على سبيل المثال، فكهنة هليوبوليس أصبحوا الأوصياء للمعرفة المقدسة واكتسبوا سمعة الحكماء.

في الثقافة الشعبية

المعبد هو المقر الميداني الروائي MI6 في 1977 دور جيمس بوند في فيلم الجاسوس الذي أحبني، والتي تحتوي على ميم مكتب، قاعة المؤتمرات، وفاء المختبر.

المعبد هو وضع عام 1978 في فيلم أجاثا كريستي / الموت على النيل، حيث التماثيل “الغناء” بسبب الرياح في الشقوق (على غرار الرياح تهب فوق زجاجة).

المعبد هي واردة في 8 بت لعبة كمبيوتر تدنيس أبو سمبل صدر في عام 1985 من قبل Dinamic المواضيع.

المعبد مبين في 2001 عودة المومياء، كوسيلة إلى واحة أهم – شير.

المعبد هو باعتبارها مرحلة في جهاز الكمبيوتر لأول شخص مطلق النار PowerSlave.

فريق الأمريكية بطريق الخطأ يفجر المعبد عندما يغيب الإرهابيين الفارين في فريق أمريكا : شرطى العالم (2004).

المعبد أيضايظهر سماته في ماثيو رايلي الأحجار الستة المقدسة.

المعبد ويمكن رؤية لفترة قصيرة في خلفية المدينة ذو قشرة الكوكب من عند الملكة Amidala صول أول سفينة في حرب النجوم الحلقة الأولى : الوهمية الخطر.

فيرواية سلمان رشدي آيات شيطانية، ونبيل إسباني من Jahilia (مكة المكرمة)، باسم كريم أبو سمبل

فيالرواية الثانية لأن مايكلز المدفن الشتوي نقل أبو سمبل واحدا من المواضيع الرئيسية

معرض الصور

Temple Ramesses II Abu Simbel.jpg
Abu Simbel Temple May 30 2007.jpg
Nefertari Temple Abu Simbel May 30 2007.jpg
NefertariOfferingToHathor.JPG
MyAbu Simbel.jpg
SFEC EGYPT ABUSIMBEL 2006-001.JPG
SFEC EGYPT ABUSIMBEL 2006-002.JPG
SFEC EGYPT ABUSIMBEL 2006-003.JPG
S F-E-CAMERON EGYPT 2006 FEB 00671.JPG
S F-E-CAMERON EGYPT 2006 FEB 00661.JPG
S F-E-CAMERON EGYPT 2005 APR 00363.JPG
S F-E-CAMERON EGYPT 2005 APR 00361.JPG
S F-E-CAMERON EGYPT 2005 APR 00354.JPG
SCAN0029.JPG
التقسيم الإداري

تتكون محافظة أسوان من المراكز التالية:

إدفو

إدفو

تمثال المعبود حورس, معبد إدفو

واجهة معبد إدفو

إدفو هي مدينة في شمال محافظة أسوان. جنوبي الأقصر بمصر. اكتشف بها جبانات من عصر الدولة القديمة. وبها معبد إدفو الذي شيد في العصرالبطلمى للإله حورس عام 237 ق.م.

تاريخ

 التقسيمات الإدارية

أولاً: المدن

1) مدينةادفو هي عاصمة المركز وتقع غرب نهر النيل وتتوسط المركز وتبعد عن مدينة أسوان حوالي 100 كم شمالا وهي أكبر الوحدات المحلية من حيث عدد السكان وبها أهم الآثار (معبد حورس البطلمي) ويبلغ عدد سكانها 60,285 نسمة وتتكون من قبائل المناقرة(وهى أكبر قبائل ادفو وينتهى نسبها إلى سيدنا محمد ابن سيدنا ابى بكر الصديق رضى الله عنهما وتتكون قبيلة المناقرة من خمسة بيوت هي المخاليف والمحمداب والدشايشة والعالياب والجواداب ويتعدى تعداد القبيلة أكثر من اثنى عشر الف نسمة)والحرايزة والمرارى والخوله والفخرانية والفقيا والفقرا وتتوسط مدينتى الأقصر واسوان وبها طريق برى سياحى بمدينة مرسى علم ومشهور عن اهل ادفو الفقه ومن مشاهير ادفو عبد الله جلال العوارى الشيخ صادق عرجون -الدكتور محمد الاسوانى

2) مدينة السباعية: وهي واحهة مركز ادفو الشمالية وتقع غرب نهر النيل وتبعد عن مدينة ادفو بحوالي 35 كم ويبلغ عدد سكانها 144,153 نسمة.

3) مدينة البصيلية: وتقع جنوب مدينة السباعية غرب نهر النيل وتبعد عن ادفو بحوالي 24 كم ويبلغ عدد سكانها 18,293 نسمة.

4) مدينة الرديسية: تقع في الجهة الشرقية من نهر النيل وتبعد عن مدينة ادفو بحوالي 9 كم ويبلغ عدد سكانها 8,405 نسمة. قرية النخل وتقع جنوب غرب ادفو وهى تبعد عن ادفو حوالى 6 كيلو متر وهى قريه متحضره وبها أقدم المنشأت مثل مركز بريد ادفو قبلى ومستشفى ادفو قبلى وسنترال ادفو قبلى وهى تتوسط عدة نجوع تحيط بها وبها أقدم مدرسة بالمنطقه المحيطه بها وبها أقدم جامع أيضا

 ثانياً: القرى

1) قرية الصعايده بحرى

2) قرية الحبارى

3) قرية الرمادي بحري

4) قرية الرمادى قبلى

5) قرية الكلح شرق

6) قرية الريديسية بحري

7) قرية الطوناب

8) قرية القنان

9) قرية البصيلية قبلي

10) قرية الحجز بحري

11) قرية وادي الريديسية

12) قرية وادي عبادي

13) قرية وادي الصعايدة

14) قرية نجع هلال

15) قرية الكلح غرب

16) قرية البحيرة

17) قرية الغنيمية 18) قريه المناقره العظمي 19)العطاياب 20)كلح الجبل 21)كلح الكرنك

22)كلح القارة 23)قرية العطوانى

كوم امبو

كوم أمبو

معبد كوم امبو

 التقسيمات الإدارية

 مراكز المدن

  • مدينة كوم امبو ويبلغ عدد سكانها (6766664,6

كوم امبو هي مدينة من مدن محافظة اسوان بجمهورية مصر العربية وتقع شمال مدينة اسوان بحوالي 40 كيلومتر وتمدت على ضفاف نهر النيل بمساحة 20 كيلوم متر مربع يحدها من الشمال مركز كلابشة ومن الشرق مركز نصرالنوبة ومن الغرب الصحراء الغربية ومن الجنوب مركز دراو وهي تعتبر مركز تجاري كبير وتضم أكبر عدد للقرى وبها معبد كوم امبوا الشامخ على الضفة الشرقية للنيل كما يوجد بها مصنع السكر لتصنيع سكر القصب والعسل الاسود والخشب الحبيبي وبعض الصناعات العضوية.

 الوحدات المحلية القروية

المنشية الجديدة ويبلغ عدد سكانها 32,71711 نسمة.

كفور كوم أمبو ويبلغ عدد سكانها 31,388 نسمة.

سلوا بحري ويبلغ عدد سكانها 38,309 نسمة.

العباسية ويبلغ عدد سكانها 44,095 نسمة0ومن0اهم0القره.قرية0الاسماعلية ويبلغ.عددالسكان015الف.نسمة ومن.أهم.العالات.عائلة0عرب جهينه باالإسماعيليه وقريه العرب’

منيحه ويبلغ عدد سكانها 35،142 نسمة.

قرية فارس وهى تقع غرب النيل.

جزيرة فارس (جزيرة اقليت حاليا).

الكاجوج ويبلغ عدد سكانها40 ألف نسمة تقريبا ويشتغل معظم سكانها بالزراعة ومن أشهر الزراعات التي بها البلح وقصب السكر والذرة الرفيعة

قرية العدوة: ويبلغ عدد سكانها 10,650 نسمة، ويعتبر موقع العدوة متميز حيث انها على ضفاف نهر النيل حيث يستمتع سكانها وكذلك الزوار من السياح بمنظر خلاب،

 السكان

عدد السكان 259,539 نسمة المساحة الكلية 2,866.28 كم2 أي حوالي 8.28% من مساحة المحافظة. بطول 45 كم على امتداد النيل وبعرض حوالي 15 كم. لكون المركز حديث النشأة نسبيا (تأسس عام 1901) تتسع مدينة كوم امبو لحوالي النصف مليون نسمة ينقسم السكان بها إلى نصفين أساسيين السكان الأصلين وهم الذين يسكنون على ضفان النيل ويسموا بالخط الغربي وأسماء هذة القرى هي (فطيرة – اقليت – العدوة – كرم الديب – منيحة) هذة القرى هي الواقعة على الشط الشرقي لنهر النيل ومعظم سكانها يشتغلون بمهنة الزراعة وتربية الماشية والتجارة أما النصف الثاني من السكان وهم الذين نزحوا لمدينة كوم أمبو للعمل بمصنع السكر بعد افتتاحه أو للتجارة في السوق الكبير الذي يقع بمركز المدينة وهؤلاء السكان معظم أصولهم من محافظة قنا ومحافظة سوهاج انتظموا في قرى وسبل شرق وادي كوم امبوا بعد استقرارهم فيها وسكنو القرى بأسماء تشبه إلى حد كبير أسماء القرى التي هاجروا منها من قنا وسوهاج ومن أهم تلك القرى في كوم أمبو حاليا هي المنشية وحجازة والرغامة ونجع العرب وعزبة حجاجي والبساتين والبيارة والنجاجرة وكل هذة القرى حديثة جدا نظرا للقرى التي تقع على ضفاف النيل والتي تضم السكان الأصليين لمدينة كوم أمبو.

 الزراعة

واهم الزراعات في كوم أمبوا هو محصول قصب السكر حيث ثلثى مساحة الأرض الزراعية تنشغل بهذا المحصول طول العام ويجمع القصب ويدخل المصنع لتصنيعه للسكر في فصل الشتاء أو موسم التصنيع وتوجد زراعة الفواكة مثل المانجو والليمون وهما أشهر الفواكة في مدينة كوم أمبو والموز والتمر والتين.

 المواقع الأثرية

  • منطقة الد إدكاب: تقع على بعد 17 كم شمال إدفو على الصفة الشرقية للنيل. وتضم:

مقابر الأشراف : وقد نحتت في الصخر الرملي.

مقبرة بارحري

مقبرة أحمس ابن أبانا

مقبرة سيناو

مقبرة زنسي

معبد امنحوتب الثالث

هيكل تحوت المعروف بالحمام

المعبد البطلمي.

وتتميز مدينة الكاب بأسوارها الضخمة والتي يطلق عليها العامة خطأ مخازن سيدنا يوسف.

  • الكوم الأحمر على الضفة الغربية من النيل أمام قرية البصيلية (17 كم شمال إدفو)وهو موقع نخن أو هيراكونپوليس أول عاصمة لمصر الموحدة عام 3200 ق.م.، وعاصمة الإقليم الثالث من أقاليم مصر العليا وتحوي العديد من الآثار التي ترجع إلي عصور ما قبل التاريخ وكذلك العصور المتأخرة.

معبد سيتي

أديرة البويب

دير باخوميوس

هرم الكولا

معبد حور محب

دراو

دراو

دراو هو أحد مراكز محافظة أسوان، وهو من المراكز الحديثة النشأة، ويرجع تقسيم المحافظات وتعدد مراكزها إلى الرغبة في تسهيل الخدمات لسكانها، ومن ثم كان إنشاء مركز دراو كمركز جديد فصلا عن المراكز المجاورة لخدمة سكانه وبدلا من عملية الانتقال إلى مسافات بعيدة لقضاء مصالحهم الإدارية تم إنشاء مركز شرطة ومدينة تقوم بخدمتهم.

اشتهر الاسم نظرا لروايات فرعونيه ..لحاكم فرعوني يدعي او ..فكان عندما يسال الناس عن مقصدهم واتجاههم فيقولون ذاهبون الي دار او ومن ثم اصبح الاسم الدارج لتلك البلده دراو منذ القدم وهي تشتهر بسوق تجاريه بين مصر والسودان حيث تجاره الا

مركز ناصر

مدينة ناصر هي احدي مدن محافظة أسوان انشأت خصيصا لأبناء النوبه عند بناء السد العالي لذا هي مدينة المهجريين من النوبه وتسمس أيضا مدينة نصر النوبه انشأت القري التابعه لمدينة ومركز نصر النوبه (التهجير) على طراز واحد لها لعدد 45 قريه من عدة نماذج كل نموذج بحسب عدد الافراد النموذج الأول مكون من غرفه واحدة بالإضافة إلى حمام ومطبخ (على مساحه حوالي 32 متر مربع فقط) وتسمي بالعامية الواحدات النموذج الثاني مكون من غرفتين بالإضافة إلى حمام ومطبخ (على مساحة حوالى 60 متر مربع فقط) النموذج الثالث مكون من ثلاثة غرف بالإضافة الي الحمام والمطبخ اي زيادة غرفة بالإضافة إلى ديوان أو (مضيفه) بمدخل البيت المنوذج الرابع والأخير مشابه للسابق مع إضافة غرفة واحده اضافية وهو أكبر النماذج مساحه هذه المنازل تم بناءها لتكون منازل مؤقته وهي تابعه إلى تاريخه كتابة هذا المقال لهيئة الشئون الاجتماعية ولاندري الهدف من بناءها مؤقتة هل كانت لدي الحكومة المصرية نيه لعودة هؤلاء النوبيين أو لكي تضييق عليهم ويتركوها ليندمجو بالمجتمع المصري لاادري. لذا قام العديد من أبناء تلك المدينة بالهجرة مرة اخري إلى العديد من المدن المصرية كالإسكندرية والسويس والقاهرة وبعض المدن الكبيرة الاخري الموقع تقع مدينة نصر النوبه على بعد (حوالى 40 كيلو متر) شمال مدينة اسوان وشرق مدينة كوم امبو ويوجد تداخل في بعض النقاط من الجهه الشمالية القري التابعه لمدينة ومركز نصر (نصر النوبه) منطقة الكنوز دابود – دهميت – امباركاب – كشتمنة – الدكه – جرف حسين – أبو هور – مرواو – مريا – قرشي – قورته – المحرقة – توشكي غرب – العلاقي – الشيخ فضل منطقة الفاديجا بلانه – قسطل – أدندان – أبو سمبل – توماس وعافيه – مصمص – ابريم ارمنه – عنيبه – الجنينه والشباك – الدر وتنقالي – قته – الديوان – توشكي شرق – أبو حنضل – الريقه – كروسكو منطقة العرب المالكي – السنقاري – السبوع – شاترمه -وادي العرب

من اهم المعالم الحديثة لاسوان

السد العالي

السد العالي

سد أسوان العالي أو السدّ العالي هو سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، أنشئ في عهد جمال عبد الناصر وساعد السوفببت في بناءه ساعد كثيرا في التحكم في تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل. يستخدم لتوليد الكهرباء في مصر. طول السد 3600 متر، عرض القاعدة 980 متر، عرض القمة 40 مترا، والارتفاع 111 متر. حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت وحديد ومواد أخرى، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11,000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة. بدأ بناء السد في عام 1960 وقد قدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار شطب ثلثها من قبل الاتحاد السوفييتي. عمل في بناء السد 400 خبير سوفييتي وأكمل بناؤه في 1968. ثبّت آخر 12 مولد كهربائي في 1970 وافتتح السد رسمياً في علم 1971. ولكن أدي السد العالي إلي تقليل خصوبة نهر النيل وعدم تعويض المصبات في دمياط ورأس البر بالطمي مما يهدد بغرق الدلتا بعد نحو أكثر من مائة عام وبسبب بعض العوامل الأخرى مثل الاحتباس الحراري وذوبان الجليد بالقطبين الشمالي والجنوبي بتأثير سلبي من طبقة الأوزون. وتجدر الإشارة هنا إلى أن أول من اشار ببناء هذا السد هو العالم العربى المسلم الحسن ابن الحسن ابن الهيثم-(ولد عام 965م وتوفى عام 1029م). والذي لم تتح له الفرصة لتنفيذ فكرته وذلك بسبب عدم توفر الآلات اللازمة لبناءه في عهده,

 تاريخ السد

رفض البنك الدولي تمويل المشروع

تأميم قناة السويس.

يتبع السد العالى الآن شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء والتي تضم إلى جانب السد محطة توليد أسوان الأولى* ومحطة توليد أسوان الثانية.

 آثار السد

الآثار الإيجابية

و من الآثار الايجابية للسد العالى أنه عمل على حماية مصر من الفيضان والجفاف أيضاً حيث أن بحيرة ناصر تقلل من اندفاع مياه الفيضان وتقوم بتخزينها للاستفادة منها في سنوات الجفاف.

وعمل السد العالي أيضا على التوسع في المساحة الزراعية نتيجة توفر المياة وهذا التوسع أفقى ورأسى. عمل أيضاً على زراعة محاصيل أكثر على الأرض نتيجة توفر المياه مما أتاح ثلاث زرعات كل سنة.

أيضاً عمل على توليد الكهرباء التي أفادت مصر اقتصادياً.

 الآثار السلبية

بحيرة ناصر غمرت قرى نوبية كثيرة في مصر واكثرها في شمال السودان، مما أدى إلى ترحيل أهلها، بما يسمى بالهجرة النوبية.

حرمان وادي النيل من طمي الفيضان المغذي للتربة.

زيادة النحر Erosion حول قواعد المنشآت النهرية.

تآكل شواطئ الدلتا.

تشير بعض التقديرات إلى أن كمية التبخر في مياه بحيرة ناصر خلف السد العالي كبيرة جداً باعتبار أنها تعرض مساحة كبيرة من المياه للشمس في مناخ حار جداً، ويقدر حجم الخسارة ما يماثل حصة العراق من نهر الفرات. إضافة إلى انتشار بعض النباتات وتأقلمها مع الظروف الجديدة وإسهامها في عملية النتح وبالتالي مزيدا من الخسارة في المياه.

يرى البعض بأن السد العالي يمثل تهديداً عسكرياً لمصر، إذ يصعب تخيل النتائج التي يمكن أن تترتب على تفجير السد، وحجم الفيضان الذي سيصيب المدن المصرية الواقعة على مسار النهر والتي ستكون أمام طوفان خطير.

السد العالي من أعظم المشاريع الهندسية بالقرن العشرين

Aswan dam.jpg

تقرير صدر عن الهيئة الدولية للسدود والشركات الكبري وقيم السد العالي في الصدارة في كافة المشروعات.

وقال انه تجاوز ما عداه في المشروعات الهندسية المعمارية واختارته الهيئة الدولية كأعظم مشروع هندسي شيد في القرن العشرين. عابرا به كافة المشروعات العملاقة الأخرى مثل مطار “شك لاب كوك” في هونج كونج ونفق المانش الذي يربط بين بريطانيا وفرنسا.

أكد التقرير الدولي ان السد العالي تفوق علي 122 مشروعات عملاقاً في العالم. لما حققه من فوائد عادت علي الجنس البشري ــ حيث وفر لمصر رصيدها الاستراتيجي في المياه بعد أن كانت مياه النيل من أشهر الفيضانات تذهب سدي في البحر الأبيض عدا خمسة مليارات متر مكعب يتم احتجازها..2001.

مكونات السد العالى

جسم السد

بعد دراسات وأبحاث عالمية عديدة تم تصميم السد العالى بحيث يكون من النوع الركامى ومزود بنواة صماء من الطفلة وستارة رأسية قاطعة للمياه منسوب قاع السد 85 مترا منسوب قمة السد 196 مترا طول السد عند القمة 3830 مترا طول السد بالمجرى الرئيسى للنيل 520 مترا عرض قاعدة السد 980 مترا عرض السد عند القمة 40 مترا عمق ستارة الحقن الرأسية 170 مترا

 بحيرة التخزين

تكون المياه المحجوزة أمام السد العالى بحيرة صناعية كبيرة خصائصها كالتالى:

طول البحيرة 500 كيلو متر متوسط عرض البحيرة 10 كيلو متر سعة التخزين الكلية 162 مليار متر مكعب سعة التخزين الميت 32 مليار متر مكعب

 محطة الكهرباء

توجد محطة الكهرباء عند مخارج الأنفاق حيث يتفرع كل نفق إلى فرعين مركب على كل منهما توربينة لتوليد الكهرباء: عدد التوربينات 12 توربينة قدرة التوربينة 175 الف كيلووات القدرة الإجمالية للمحطة 2.1 مليون كيلووات الطاقة الكهربية المنتجة 10 مليار كيلووات ساعة سنويا

خزان أسوان

خزان أسوان

خزان أسوان أو سد أسوان وهو يختلف عن السد العالي. بدأ العمل على انشاءه في مدينة أسوان في جنوب مصر. في الفترة ما بين 1898 و 1902. ووضع حجر أساسه الخديوى عباس حلمي الثاني واُفتتح قي عهده ويبعد 946 كم عن قناطر الدلتا وتم تعليته عام 1912 ثم التعلية الثانية 1926 ليقوم بحجز المياه أثناء الفيضانات حيث يتم تصريف المياه بالكميات اللازمة للري خلال فترة التحاريق ويبلغ طول الخزان 2141 م وعرضه 9 أمتار به 180 بوابة وهو مبنى من حجر الغرانيت المتوافر بالمنطقة وتم استغلال المياه المندفعة إليه لعمل محطتين للكهرباء هما محطة توليد أسوان الأولى و محطة توليد أسوان الثانية. مع طريق يربط بين ضفتي النيل الشرقية والغربية.

المواصلات الى اسوان

اسوان بلد رائع يمكنك الاستمتاع فيها
الوصول إلى أسوان

ويمكن الوصول إلى
أسوان عن طريق كافة وسائل المواصلات البرية والنهرية والجوية، فتتعدد وسائل
المواصلات البرية حيث يمكن السفر إلى هناك براً من القاهرة والمحافظات التي تليها
بواسطة قطار النوم السريع المكيف أو بواسطة أتوبيسات مكيفة الهواء والسيارات
الليموزين والخاصة عبر طرق معبدة على أعلى مستوى.

أما عشاق السفرات الحالمة
فيفضلون الذهاب إليها عن طريق الفنادق النيلية العائمة والتي تنتقل ما بين الأقصر
وأسوان عبر مدن أخرى مثل إسنا وأدفو وكوم امبو، حيث يستمتعون بضفتي النيل والمزارات
على طول الطريق ويتابعون عن كثب شروق الشمس وغروبها وسط الخضرة والآثار في مشاهد
رائعة أخاذة في رحلة نيلية رائعة تسحر الألباب.

وتقع مدينة أسوان على الضفة
الشرقية للنيل حيث تبعد حوالي 900 كم جنوب القاهرة، وتعتبر من أجمل مشاتي مصر
والعالم، وتمتاز بالطبيعة الخلابة والهدوء بعيداً عن صخب المدن الكبرى. وجوها دافئ
وجاف، وشمسها ساطعة طوال العام. ويمكن للسائح قضاء وقت ممتع على كورنيش نيلها
والقيام بنزهات نيلية عبر القوارب الشراعية للانتقال ما بين الضفتين أو لزيارة بعض
الجزر، مثل “فيله” و”النباتات”.

 محافظو أسوان

محمد سعد الدين 17 أكتوبر 1960 إلى 1 أكتوبر 1961

محمد عزت سلامة 24 نوفمبر 1961 إلى 24 مارس 1964

مدكور أبو العز 23 مارس 1964 إلى 3 يونيو 1967

محمود أمين 22 مايو 1968 إلى 3 مارس 1971

محمد عثمان إسماعيل 8 أبريل 1971 إلى 3 يونيو 1971

مصطفي علواني 24 يونيو 1971 إلى 31 مايو 1974

محمود يونس الأنصاري 6 أبريل 1974 إلى 31 أغسطس 1977

كمال خير الله 22 ديسمبر 1977 إلى 27 نوفمبر 1978

أحمد طه حسين 27 نوفمبر 1978 إلى 7 مايو 1980

محمد صبري ذكي 18 مايو 1980 إلى 3 يناير 1982

أحمد شوقي المتيني 30 مارس 1983 إلى 19 مارس 1984

قدري عثمان 19 مارس 1984 إلى 3 أغسطس 1991

صلاح مصباح 23 أغسطس 1991 إلى 31 أكتوبر 1999

كمال أحمد عامر 31 أكتوبر 1999 إلى 17 يوليو 2001

سمير يوسف 17 يوليو 2001 إلى 17 أبريل 2008

اللواء مصطفى السيد 17 أبريل 2008 إلى الآن

أشهر أبناء أسوان

الأديب والمفكر والفيلسوف عباس محمود العقاد.

الأديب الروائي عبد الوهاب الأسواني.

المطرب محمد حمام صاحب الأغنية الشهيرة في فترة حرب أكتوبر “يا بيوت السويس”.

المطرب محمد منير.

الفنان أحمد عثمان النحات وأول عميد لكلية للفنون الجميلة بالإسكندرية.

الكاتب علاء الأسواني

الإعلامي محمد الأسواني المذيع بتلفزيون النمسا

القانوني والكاتب عباس الأسواني

محمود عبد الرازق (شيكابالا) لاعب نادي الزمالك المصري لكرة القدم

اهم الفنادق باسوان

المسافة بين  محافظة القاهرة ومحافظة اسوان هى 721

خريطة موضحة لمحافظة اسوان

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: